استعراض رسوم ومميزات وخصائص eToro 2021

هل أنت مقيم في السعودية أو الإمارات أو البحرين أو الكويت أو قطر، وترغب في شراء الأسهم وأنت مرتاح في منزلك؟ إذا كان هذا هو ما تبحث عنه، فقد وجدت ضالتك في الوسيط المرخص من FCA البريطانية، eToro. تتمتع هذه المنصة متعددة الأصول بشهرة واسعة في أوساط المتداولين المبتدئين، حيث يمكنهم بسهولة فتح حساب وإيداع الأموال وشراء الأسهم بدون أي عمولات في غضون بضع دقائق. ولكن قد تتساءل لماذا تعتبر eToro هي الخيار المثالي بالنسبة لك؟ اقرأ مراجعة إيتورو‎ السعودية eToro Review لمعرفة المزيد.

في هذه المراجعة الشاملة عن eToro، غطينا كل شيء قد تريد معرفته حول شركة الوساطة الشهيرة. يشمل ذلك أنواع الأسهم التي يمكنك شرائها، الرسوم والعمولات، أدوات التداول، طرق الدفع، سهولة استخدام المنصة، الوضع التنظيمي والعديد غيرها. دعنا نتعرف في السطور القادمة ما إذا كانت eToro هي الوسيط المناسب لك.

شراء الأسهم بعمولة 0%

Contents

كيف تبدأ التداول مع eToro؟

إذا أعجبتك ميزات eToro وقررت بدء الاستثمار معها من خلال فتح حساب للأسهم بدون عمولة اليوم، فستجد أدناه شرح لكافة خطوات التسجيل المطلوبة:

  • 1 – افتح حساب (eToro)
  • 2 – التحقق من هويتك
  • 3 – إيداع الأموال
  • 4 – شراء الأسهم

من هي eToro؟

eToro هي شركة وساطة للتداول عبر الإنترنت، والتي أطلقها مجموعة من رواد الأعمال العاملين في مجال التكنولوجيا المالية عام 2007. توفر المنصة مجموعة متنوعة من فئات الأصول، والتي تسمح لمستخدمي eToro بشراء الأصول بالمعنى التقليدي، بالإضافة إلى تداول العقود مقابل الفروقات.

في قسم الملكية التقليدية، تسمح لك eToro بشراء الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) والعملات المشفرة، وفي نفس الوقت تقدم عقود الفروقات على الأسهم والمؤشرات والسندات والمعادن الصلبة وسلع الطاقة والعديد غيرها.

أحد أكثر الجوانب جاذبية في عروض eToro هو هيكل التسعير الرائد الذي توفره، حيث تعتبر واحدة من المنصات القليلة في هذه الصناعة التي تسمح بشراء الأسهم بدون عمولة. ينطبق نفس الأمر على العملات المشفرة، مثل البيتكوين، فضلاً عن أكثر من 153 صندوق ETFs. وكمنصة متخصصة في تداول الأسهم تستهدف بالدرجة الأولى المستثمرين المبتدئين، فإن eToro تعتبر خيارًا مثاليًا لهؤلاء الذين يخطون أولى خطواتهم في عالم شراء الأسهم عبر الإنترنت.

يعزى ذلك إلى أن عملية التسجيل مع eToro برمتها لا تستغرق سوى بضع دقائق لإعداد حساب التداول، وبعدها يمكنك إيداع الأموال بسهولة عبر بطاقات الائتمان/الخصم، المحافظ الإلكترونية أو الحساب المصرفي. كل ما تحتاجه بعد ذلك هو اختيار الأسهم التي تريد شرائها، تحديد مقدار الأموال التي ترغب في استثمارها، وأخيرًا تأكيد المعاملة.

لا يفوتنا أيضًا أن نشير إلى ميزات التداول الاجتماعي ونسخ الصفقات التي توفرها منصة eToro، والتي تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية للشعبية الجارفة التي استحوذت عليها. تسمح هذه الميزة بالتواصل مع مستثمرين آخرين بشكل يشبه التواصل الاجتماعي عبر فيسبوك، كما تسمح بنسخ صفقات المستخدمين المتميزين، الأمر الذي أضفى بُعدًا جديدًا على مفهوم التداول التقليدي.

ما هي الأسهم التي يمكنك شرائها مع eToro؟

توفر eToro فرصة التداول على أسهم أكثر من 1,700 شركة من مختلف البورصات على مستوى العالم. وبرغم أن هذا العدد قد يكون أقل مما يوفره منافسون مثل IG أو Hargreaves Lansdown، سيظل بمقدورك الاختيار من بين عدد كبير من أسهم الشركات الهامة، بما في ذلك تلك التي صُنفت من بين أفضل الأسهم لعام 2021. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن الاستثمار في شركات بريطانية مثل BP, Royal Mail, Tesco,أو HSBC، توفر eToro هذه الفرصة بمنتهى السهولة.

وبالإضافة لذلك، إذا كنت تبحث عن إضافة أسهم لشركات عالمية إلى محفظتك الاستثمارية، فإن eToro تمنحك خيارات واسعة. وفوق كل ذلك، توفر eToro فرصة التداول في الأسواق الأمريكية، بما في ذلك عبر بورصة نيويورك وناسداك – وبذلك تمنحك eToro فرصة الوصول إلى مئات الشركات الأمريكية المعروفة.

يمكننا سرد بورصات الأسهم العالمية التي توفرها eToro على النحو التالي:

  • أمستردام
  • بروكسل
  • كوبنهاغن
  • فرانكفورت
  • هلسنكي
  • هونغ كونغ
  • لشبونة
  • مدريد
  • ميلان
  • ناسداك (الولايات المتحدة)
  • بورصة نيويورك (الولايات المتحدة)
  • أوسلو
  • باريس
  • السعودية
  • ستوكهولم
  • زيوريخ

تشمل الخيارات المتاحة شركات مثل آبل، أمازون، فيسبوك، IBM، فورد موتورز، نايك، ديزني والعديد غيرها. وكما أشرنا بشكل أكثر تفصيلاً في مراجعة إيتورو ‎ eToro Review، يمكنك التداول في جميع هذه البورصات بدون دفع أي عمولات.

إذا تحدثنا عن أنواع معينة من الأسهم التي يمكنك شرائها، فإن عروض eToro تغطي قطاعات هامة مثل أسهم شركات التكنولوجيا، أسهم التجزئة، أسهم البنوك، أسهم شركات الأغذية والمشروبات، وحتى أسهم شركات القنب! توفر الشركة أيضًا تشكيلة جيدة من الأسهم التي تدفع توزيعات أرباح بصفة منتظمة، والتي تعد مناسبة للمستثمرين الذين يرغبون في الحصول على دخل سلبي.

تستطيع متابعة الأسهم المفضلة لديك عبر قوائم مراقبة قابلة للتخصيص على منصة eToro.

الأسهم الكسرية على eToro

تعتبر eToro واحدة من شركات الوساطة القليلة التي تسمح لك بالاستفادة من ميزة ’الملكية الجزئية للأسهم‘. وكما يوحي الأسهم، فإن تلك الخاصية تسمح لك بشراء ’جزء‘ من الأسهم. تعتبر الأسهم الكسرية مفيدة للغاية لعدد من الأسباب. على سبيل المثال، دعنا نفترض أنك تخطط لإضافة أسهم أمريكية إلى محفظة eToro.

على عكس الحال في بورصة لندن – والتي يتم تسعير أسهم الشركات المدرجة بها بالبنس، فإن الأسهم الأمريكية تُعرض أسعارها بالدولار الأمريكي (وليس بالسنتات). ولهذا السبب، فإن بعض الشركات التي يجري تداولها بكثافة في بورصات نيويورك وناسداك قد يصل سعرها في بعض الأحيان إلى مئات، بل وآلاف الدولارات.

إذا أخذنا سهم أمازون كمثال رئيسي في هذا الصدد، فإنه في وقت كتابة مراجعة إيتورو eToro Review، يتداول سهم عملاق التجزئة عبر الإنترنت عند 3,184$. إذا حولنا هذا السعر إلى الريال السعودي، فإنه سيساوي نحو 12 ألف ريال. بالنسبة لمعظمنا، لا يرغب كثيرون في إنفاق هذا المبلغ الكبير لمجرد شراء سهم واحد. لا يعيق ذلك قدرتنا على إنشاء محفظة استثمارية متنوعة فحسب، بل ربما يتجاوز سعر السهم الميزانية التي نخصصها للاستثمار برمتها.

ولكن عند شراء أسهم أمازون على منصة eToro، سيكون بمقدورك استثمار مبلغ لا يزيد عن 50$ كحد أدنى. بعبارة أخرى، إذا استثمرت 50$ لشراء سهم أمازون، عندها سيكون بمقدورك شراء 1.6% من السهم الواحد. توفر eToro خاصية الملكية الجزئية على جميع الـ 1,700 سهم المتاحة على منصتها.

صناديق المؤشرات المتداولة ETFs

إذا كنت مهتمًا بالتعامل مع eToro للاستفادة من التداول في أسواق الأسهم العالمية بدون عمولة، ولكن لست متأكدًا من الشركات التي يتعين اختيارها للاستثمار، فربما يكون من المفيد التفكير في شراء صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs). تسمح صناديق ETFs بالاستثمار في سلة من الأسهم المختلفة عبر أداة استثمارية واحدة.

وبمجرد تخصيص الأموال لشراء صندوق ETF لدى eToro، لن تحتاج إلى اتخاذ أي خطوة أخرى سوى عندما تقرر بيع استثمارك. يعزى ذلك إلى أن الشركة المسئولة عن إدارة الصندوق هي التي تتولى شراء وبيع الأسهم نيابة عنك. توفر eToro ما مجموعه 153 صندوق ETFs تعمل في قطاعات اقتصادية مختلفة.

وعلى وجه التحديد، توفر eToro صناديق ETFs تتولى إدارتها ثلاثة من أكبر مزودي هذه النوعية من الأدوات الاستثمارية على مستوى العالم – Vanguard وiShares وSDPR. يسمح هذا التنوع باستثمار أموالك في مجموعة من أشهر صناديق المؤشرات المتداولة على مستوى العالم. على سبيل المثال، فإن الشركات الثلاثة المذكورة توفر صناديق ETF تتبع مؤشر S&P 500.

يعزى ذلك إلى أن هذا المؤشر هو أكبر مؤشر لأسواق الأسهم في العالم حيث يقتفي أداء أكبر 500 شركة مدرجة في البورصات الأمريكية. بعبارة أخرى، عند إجراء استثمار واحد في إحدى صناديق S&P 500 ETF لدى eToro، ستكون في واقع الأمر قد اشتريت أسهم في 500 شركة مختلفة.

إذا كنت ترغب في الارتقاء باستراتيجيتك لتنويع الاستثمار والمخاطر، فإن صناديق ETFs التي تقدمها eToro ستمنحك أيضًا فرصة الوصول إلى أسواق السندات. على سبيل المثال، يحتوي صندوق Vanguard Total International Bond ETF على أكثر من 6,000 سند يجري تداولها في مجموعة متنوعة من الأسواق. ومرة أخرى، يمكنك الاستثمار في سلة السندات بأكملها عن طريق شراء أسهم في صندوق ETF واحد.

إذا انتقلنا للحديث عن الحد الأدنى للاستثمار، تتيح eToro شراء صناديق ETFs بحد أدنى 50$ فقط. هذا الرقم المنخفض يمثل بكل تأكيد خبرًا سارًا للمستثمرين العرب حيث أن معظم شركات الوساطة الأخرى تفرض حدود دنيا مرتفعة للاستثمار في هذه النوعية من الأصول. وللمقارنة، إذا قررت الذهاب مباشرةً للشركة التي تتولى إدارة صندوق ETF – فإن شركة مثل Vanguard تشترط حد أدنى للاستثمار بقيمة 500 جنيه إسترليني.

الأصول الأخرى لدى eToro

إذا كنت ترغب في تنويع فئات الأصول التي تستثمر بها، فإن eToro توفر لك ما تريده.

فيما يلي تفصيل لفئات الأصول التي يمكنك تداولها على منصة eToro:

  • المؤشرات: تقدم إيتورو 3 مؤشرات يمكنك شرائها أو بيعها بنقرة زر واحدة. يشمل ذلك مؤشرات FTSE 100، داو جونز 30، France 40، S&P 500، ناسداك 100، Japan 225 والعديد غيرها.
  • العملات المشفرة: تستطيع شراء 16 عملة مشفرة مع eToro بحد أدنى للاستثمار يبلغ 25$ فقط. يشمل ذلك البيتكوين والإثريوم والريبل والبيتكوين كاش والعديد غيرها. يمكنك أيضًا تداول العملات الرقمية في شكل أزواج مثل BTC/ETH. وتتيح eToro حرية الاختيار بين شراء العملات المشفرة ذاتها أو تداولها في شكل عقود الفروقات.
  • السلع: يمكنك تداول العديد من السلع الرئيسية لدى eToro، والتي تغطي أسواق النفط والغاز الطبيعي والذهب والفضة والنحاس والعديد من المنتجات الزراعية.
  • العملات (الفوركس): توفر eToro أيضًا فرصة التداول على أكثر من 40 زوج عملات.

ينبغي ملاحظة أنه باستثناء الأسهم وصناديق ETFs والأصول الرقمية، فإن جميع فئات الأصول الأخرى المتوفرة على منصة eToro يجري تداولها في شكل العقود مقابل الفروقات. يعني ذلك أنه يمكنك تداول القيمة المستقبلية للأصل المعني دون الحاجة لتخزينه أو امتلاكه بشكل مادي. يعتبر هذا الخيار مفيدًا على وجه الخصوص عند الانكشاف على بعض الأصول الصلبة مثل الذهب أو الفضة أو النفط.

وبرغم أنك لن تمتلك الأصل الأساسي بشكل فعلي، فإن عقود الفروقات التي تقدمها eToro ستزودك بميزتين رئيسيتين لن تحصل عليهما عند شراء الأصول بشكل تقليدي – الرافعة المالية والبيع على المكشوف.

ولكن ينبغي تذكر أن عقود الفروقات هي منتجات مالية مركبة تنطوي على مخاطر مرتفعة، ولهذا تأكد من إجراء أبحاث وافية وأن تفهم بشكل جيد كيفية تداول عقود الفروقات قبل المخاطرة بأموال حقيقية.

الرافعة المالية لدى eToro

تسمح لك الرافعة المالية بالتداول باستخدام أموال تزيد قيمتها عن تلك المتوفرة بالفعل في حسابك. الجدير بالذكر أن eToro تلتزم بتطبيق جميع اللوائح التنظيمية التي تفرضها هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA). واستنادًا إلى هذه القواعد التنظيمية، فإن المتداولين الذين يتواجدون في المملكة المتحدة أو عموم أوروبا ستنطبق عليهم الحدود القصوى للرافعة المالية؛

1:5 على الأسهم، 1:20 على الذهب، و1:30 على أزواج العملات الرئيسية. ستحصل أيضًا على رافعة مالية 1:2 عند تداول العملات المشفرة و1:10 على السلع بخلاف الذهب.

إذا لم تكن متأكدًا من آلية عمل الرافعة المالية لدى eToro، يجب أن تدرك أنك في واقع الأمر تُضاعف من قيمة الصفقة بحسب النسبة التي تحددها. على سبيل المثال، دعنا نفترض أنك قررت استثمار 100 ريال سعودي على الذهب. إذا ارتفع سعر الذهب بنسبة 10% وكنت تستخدم الحد الأقصى للرافعة المالية، أي 1:20 – في هذه الحالة فإن كل ربح تحققه بقيمة 10 ريالات سيتضاعف ليصل إلى 200 ريال، مع ملاحظة أن الرافعة المالية تؤدي أيضًا إلى مضاعفة قيمة الخسارة.

البيع على المكشوف لدى eToro

واحدة من أهم ميزات eToro التي تحظى بشعبية طاغية هي إتاحة الفرصة للبيع على المكشوف (Short Selling). تعني هذه الخاصية ببساطة أنه يمكنك المضاربة على انخفاض سعر الأصل الذي تتداوله.

على سبيل المثال، دعنا نفترض أنك أجريت بحثًا معمقًا على أسهم HSBC. وبحسب النتائج التي توصلت إليها، أصبح لديك اعتقاد أن سعر سهم البنك البريطاني مُبالغ في قيمته. في حين أن معظم المستثمرون في هذه الحالة سيفضلون تجنب شراء السهم، فإن المتداولين الأذكياء سينتهزون الفرصة ويقومون ببيع أسهم HSBC على المكشوف لتحقيق أرباح من انخفاض الأسعار.

وبالتالي، إذا افترضنا أنك وضعت أمر بيع بقيمة 500 ريال على HSBC وانخفض السهم بنسبة 20% – فإن أرباحك في هذه الحالة ستبلغ 100 ريال. لفتح صفقة بيع على المكشوف، كل ما تحتاجه هو تداول الأصل الذي اخترته في شكل عقد فروقات.

توزيعات الأرباح لدى eToro

أحد الأسئلة التي يطرحها علينا كثيرون هو ما إذا كانت إيتورو تدفع توزيعات أرباح على الأسهم من عدمه. الإجابة ببساطة هي نعم – فعندما تستثمر في الأسهم أو صناديق المؤشرات المتداولة مع eToro سيكون من حقك الحصول على الأرباح التي يتم توزيعها من قبل الشركة المعنية.

إذا كنت تتداول الأسهم، فإن الشركة التي استثمرت بها ستقوم بتحويل حصتك من الأرباح إلى eToro، والتي ستقوم بدورها بإضافة التوزيعات المحصلة إلى رصيدك النقدي. بعد ذلك يمكنك سحب الأموال أو إعادة استثمارها في أصول أخرى، كيفما تشاء. سيعطيك ذلك أفضل فرصة ممكنة للاستفادة من تراكم الأرباح وراس المال.

أما بالنسبة لصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)، فإن شركات إدارة الأصول مثل Vanguard وiShares تدفع التوزيعات المستحقة عادةً كل ثلاثة أشهر. يعزى ذلك إلى أن الأسهم المكونة لسلة الأصول في الصندوق تدفع توزيعات في تواريخ مختلفة طوال الشهر – وهو ما سيجعل من سداد التوزيعات المستحقة لكل سهم على حدا أمرًا بالغ الصعوبة وغير عملي.

لهذا السبب، تلجأ الشركات لدفع توزيعات فصلية بحيث تغطي جميع الأرباح الموزعة التي قامت بتحصيلها الشركة المسئولة عن إدارة الصندوق طوال تلك الفترة. وعلى نفس المنوال، فإن توزيعات صناديق المؤشرات ستظهر في حسابك لدى eToro وتصبح متاحة للسحب بشكل فوري.

رسوم وعمولات eToro

واحدة من أهم المقاييس التي يتعين عليك مراعاتها قبل الانضمام إلى أي وسيط للأسهم هو سياسة الرسوم المطبقة لديه. ولا نقصد هنا رسوم صفقات الأسهم فحسب، حيث أن هناك رسوم وتكاليف أخرى قد تنطبق على حسابك.

سنشرح في السطور القادمة كافة تفاصيل الرسوم التي ستدفعها لدى إيتورو.

لا توجد رسوم على صفقات الأسهم

العنوان الرئيسي في عروض المنتجات التي تقدمها eToro هو ’صفقات على الأسهم بدون عمولة‘. ينطبق هذا الأمر على كافة أنواع الأسهم التي تقدمها eToro، سواء في المنطقة العربية أو خارجها. تتناقض هذه السياسة مع الرسوم الباهظة التي تفرضها العديد من منصات تداول الأسهم في المنطقة العربية، وهو ما يُعد واحد من الأسباب الرئيسية لنجاح eToro في اجتذاب أكثر من 12 مليون عميل.

على سبيل المثال، فإن وسيط مثل Hargreaves Lansdown يتقاضى رسوم لدخول الصفقة بقيمة 11.95 جنيه إسترليني. يعني ذلك أنك ستدفع هذه الرسوم عند شراء الأسهم ثم ستدفعها مرة أخرى عند البيع. وبالتالي إذا افترضنا أنك ترغب في شراء أسهم مثل رويال ميل بقيمة 50 جنيه إسترليني، وكانت رسوم الشراء 11.95 جنيه إسترليني، فأنت في هذه الحالة ستدفع رسومًا بقيمة 23.9% من إجمالي قيمة الصفقة! يختلف الأمر عند التداول مع إيتورو، حيث لن تدفع على نفس الصفقة أي عمولات.

لاحظ أنك لا تستطيع تجنب دفع رسوم على صفقات الأسهم عند التداول مع eToro سوى بعد تحقق شرطين رئيسيين:

  • عدم استخدام الرافعة المالية
  • عدم بيع الأسهم على المكشوف

ويعني كلا الشرطين ببساطة أنك تتداول عقود الفروقات على الأسهم، أي أننا نتحدث في هذه الحالة عن تداول للأسهم وليس الاستثمار بها.

شراء أسهم بقيمة 1,000£ لدى eToro مقابل الوسطاء الآخرين

إذا كنت تنوي شراء أسهم بقيمة 1,000£ لدى إيتورو، IG أو إحدى شركات الاستثمار التقليدية مثل Hargreaves Lansdown – فيما يلي أدناه قائمة بالرسوم التي من المتوقع أن تدفعها في كل شركة.

eToro IG Hargreaves Lansdown
الأسهم العالمية 0£ أو 10£ 11.95£ أو 1% (20£ كحد أدنى / 50£ كحد أقصى)

فتح صفقة لشراء عقود فروقات على الأسهم بقيمة 1,000£ لدى eToro لمدة أسبوع مقابل الوسطاء الآخرين.

إذا كنت تنوي الدخول في صفقة شراء بقيمة 1,000£ تتضمن عقود الفروقات على الأسهم لدى إيتورو، Plus500، أو MarketsX – فيما يلي الرسوم التي من المتوقع أن تدفعها.

eToro Plus500 MarketsX
S&P 500 £1.20 £1.05 £1.30
Europe 50 £1.35 £0.65 £1.25
Apple £3.15 £4.45 £3.20

 

الرسوم الأخرى

هناك بعض أنواع الرسوم الأخرى التي ينبغي عليك الانتباه إليها عند التداول مع eToro.

فروق الأسعار (السبريد)

في عالم الأسهم، يطلق السبريد على الفرق بين أسعار شراء وبيع أسهم الشركات. من الضروري أن يكون المتداول على دراية بما يعنيه هذا المصطلح حيث أنه يندرج ضمن رسوم التداول غير المباشرة التي تُخصم من عائد الاستثمار الإجمالي (ROI).

لا تقدم eToro هيكل محدد أو ثابت للسبريد، حيث تتغير قيمته بحسب ظروف السوق. ولكن بشكل عام إذا كنت تتداول أثناء ساعات السوق العادية فسوف تستفيد من معدلات السبريد الأكثر تنافسية. ولإعطائك فكرة عن التكاليف التي قد تدفعها، إذا افترضنا أن أسعار الشراء والبيع لأسهم Royal Mail في وقت كتابة هذه السطور (أثناء ساعات عمل البورصة العادية) هي 174.24 بنس و174.80 بنس، فإن هذا يعني أن تكلفة السبريد تبلغ تقريبًا 0.32%. بطبيعة الحال فإن تلك التكلفة تعتبر معقولة للغاية إذا أخذنا في الاعتبار عدم وجود رسوم أخرى على تداول الأسهم.

رسوم الخمول

تفرض eToro ما يطلق عليه ’رسوم الخمول‘ بقيمة 10$ شهريًا بعد مرور عام من عدم وجود أي نشاط في الحساب.

رسوم الإيداع والسحب

لا تفرض eToro رسومًا محددة على إيداع الأموال، ولكن هناك رسوم مقابل تحويل العملات سيتعين عليك أخذها في الاعتبار. يعزى ذلك إلى أن جميع أرصدة الحسابات لدى eToro مقومة بالدولار الأمريكي. وبالتالي عند الإيداع في حسابك لدى eToro ببطاقة ائتمان/خصم، محفظة إلكترونية أو حوالة مصرفية، فسوف تتحمل رسوم بنسبة 0.5% مقابل التحويل بين عملة الإيداع وعملة الحساب. بعبارة أخرى، إذا أودعت 1,000 ريال سعودي في حسابك فسوف تدفع رسومًا بقيمة 5 ريالات.

إذا انتقلنا للحديث عن سحب الأموال، فإن eToro تتقاضى رسمًا ثابتًا بقيمة 5$.

أسهم eToro ومنصة تداول الأسهم

تتسم عمليات شراء وبيع الأسهم على منصة eToro بسهولة بالغة. للعثور على السهم الذي ترغب في الاستثمار به، لديك خياران:

  • الخيار الأول هو البحث عن شركة معينة بالاسم وبعدها الانتقال مباشرةً إلى صفحة الاستثمار ذات الصلة.
  • أما الخيار الثاني فهو تصفح مكتبة eToro للأسهم ثم تصفية الخيارات المتاحة عن طريق فلترة النتائج بحسب البورصة أو القطاع الذي تعمل به الشركة

أوامر الأسهم

برغم أن eToro تستهدف المستثمرين المبتدئين بالدرجة الأولى، ولكن سيظل بمقدورك الاستفادة من أنواع أوامر متعددة عند وضع صفقتك.

يشمل ذلك:

  • أمر السوق: يسمح هذا النوع من الأوامر بتنفيذ صفقة الأسهم عند أول سعر يتوفر في السوق. إذا كانت بورصة الأسهم المعنية مفتوحة، فسيتم تنفيذ صفقتك في غضون ثواني.
  • أمر الحد: إذا كنت ترغب في شراء الأسهم عند سعر معين، فإن eToro تسمح لك بوضع ما يطلق عليه أمر الحد. في هذه الحالة لن يتم تنفيذ أمرك إلا عندما يصل السوق إلى السعر المحدد. وفي حال ظل سعر السوق بعيدًا عن سعر الأمر، فسيظل أمر التداول الذي وضعته معلقًا حتى تقوم بإلغائه.
  • أمر إيقاف الخسارة: يعتبر هذا النوع من الأوامر مفيدًا بشكل خاص للمتداولين الذين يرغبون بشراء وبيع الأسهم في المدى القصير. ويعني هذا الأمر في جوهره إغلاق صفقتك بشكل تلقائي في حال حققت خسائر بمقدار معين.
  • أمر أخذ الربح: يناسب هذا الأمر أيضًا متداولي المدى القصير، حيث يسمح لهم بإغلاق صفقتهم تلقائيًا عند وصول الأرباح إلى مستوى معين.

أما إذا كنت تستهدف شراء الأسهم على منصة eToro والاحتفاظ بها لعدة سنوات، فإن أمر السوق سيكون كافيًا بالنسبة لك.

مراجعة إيتورو (eToro Review): كيفية شراء الأسهم على منصة eToro، التداول الاجتماعي ونسخ التداول

تشتهر eToro بأنها ’منصة التداول الاجتماعي‘ رقم 1 في العالم – وهناك أسباب وجيهة لذلك. بالنسبة للوافدين الجدد على عالم التداول الاجتماعي، فإن eToro تعمل بطريقة تشبه إلى حد كبير منصات التواصل الاجتماعي، ولكن باستثناء أنها مجتمع يُركز على الاستثمار والتداول. بعبارة أخرى، تتيح منصة eToro فرصة مناقشة وتبادل أفكار التداول، وكذلك الحصول على استشارات استثمارية، والأهم من ذلك كله إمكانية متابعة أعضاء eToro ضمن بيئة شفافة وواضحة.

على سبيل المثال، إذا افترضنا أن أحد المستثمرين المخضرمين على منصة eToro قد قام بنشر عدة أفكار للتداول في الأسبوع المقبل. في هذه الحالة سيكون بمقدورك ليس فقط رؤية الأفكار المنشورة، بل أيضًا تستطيع الرد عليها ومناقشة صاحب الفكرة.

هذا الأمر مفيد للغاية إذا كنت تخطو خطواتك الأولى في عالم الاستثمار ولا تزال في مرحلة جمع المعلومات واكتساب الخبرة يومًا بعد آخر. تستطيع أيضًا ضم أعضاء eToro الذين أعجبك أدائهم وأفكارهم إلى ’قائمة الأصدقاء‘، والتي تسمح لك بعد ذلك بمتابعة نشاط المستخدم على المنصة.

نسخ التداول

بقدر أهمية التداول الاجتماعي على eToro، ولكن لا شيء يضاهي ميزة نسخ التداولات، أو ما يطلق عليه البعض نسخ الصفقات. وكما يوحي الاسم، تسمح لك هذه الخاصة باختيار أحد مستثمري eToro ونسخ صفقاته رأسًا برأس. يمكنك نسخ كافة مكونات المحفظة الاستثمارية الحالية لهذا المتداول، فضلاً عن صفقاته المستقبلية.

يعني ذلك ببساطة أنك تستثمر في الأسهم دون الحاجة لإجراء أي أبحاث بنفسك. وبالتالي إذا كنت متداول مبتدئ في مرحلة تعلم كيفية الاستثمار في الأسهم، ولكن كنت في عجلة من أمرك لبدء الاستثمار في أقرب فرصة، فإن خاصية CopyTrader هي الحل المثالي لتلك المعضلة.

هناك ميزة أخرى، وهي أنك تستطيع تحديد مبلغ الاستثمار الذي تشعر بأنك مرتاح للمخاطرة به – ولكن بشرط ألا يقل عن الحد الأدنى الذي حددته eToro، أي 200$.

  • على سبيل المثال، دعنا نفترض أن المتداول الذي تتابعه قد فتح صفقة بقيمة إجمالية 100,000 ريال تتوزع على 30 سهم مختلف.
  • ثم خصص هذا المتداول 5% من إجمالي الاستثمار (أي 5,000 ريال) لشراء أسهم فيسبوك،
  • بينما كان إجمالي المبلغ الذي خصصته لنسخ صفقات هذه المحفظة الاستثمارية هو 1,000 ريال فقط.
  • يتم في هذه الحالة تخصيص استثماراتك بشكل تناسبي، أي أن حصتك في شراء سهم فيسبوك، والبالغة 5% من إجمالي المحفظة، ستُترجم إلى 50 ريال في حسابك!

لا توجد أي رسوم إضافية لاستخدام خاصية نسخ الصفقات لدى eToro، كما تستطيع إغلاق مركز التداول في أي وقت تريده. تمنحك هذه الخاصية سيطرة كاملة على أموالك بنسبة 100%، بما في ذلك إمكانية إغلاق أوامر معينة بشكل يدوي والإبقاء على باقي صفقات المحفظة الاستثمارية.

أفضل متداولي نسخ الصفقات في eToro

في وقت كتابة هذه المراجعة، هناك نحو 710,000 متداول يمكنك نسخ صفقاتهم عبر منصة eToro. ولحسن الحظ تقدم المنصة مجموعة كبيرة من فلاتر البحث التي يمكنك استخدامها لتصفية المتداولين وإيجاد الأعلى تقييمًا بينهم، أو الأكثر قدرة على تلبية أهدافك المالية في المدى الطويل، وكذلك هؤلاء الذين تتسق استراتيجياتهم مع ظروفك وتفضيلاتك الشخصية.

ولإعطائك فكرة عن الأشياء التي ينبغي عليك أخذها في الاعتبار عند اختيار أفضل المتداولين على منصة eToro، يمكننا سرد المعايير التالية:

  • إجمالي العائدات منذ انضمام المتداول إلى eToro
  • العائدات الشهرية
  • تصنيف المخاطر (1 هو الأدنى و10 هو الأعلى)
  • فئة الأصول المفضلة (أسهم، صناديق ETFs، إلخ)
  • متوسط مدة الصفقة (تحدد ما إذا كان المستثمر يتداول على المدى القصير أم المتوسط أم الطويل)
  • عدد المتداولين الناسخين وإجمالي الأصول تحت إدارة المتداول

قد يستغرق العثور على متداول مناسب لنسخ صفقاته في eToro الكثير من الوقت والجهد. لا تنسى أن هناك آلاف مؤلفة من المتداولين الذين يمكنك الاختيار من بينهم.

ولهذا قمنا أدناه بإدراج ثلاثة من أفضل متداولي نسخ الصفقات على eToro لنسهل عليك عملية الاختيار.

  1. جاي إدوارد سميث – Jaynemesis – المتداول الأعلى تقييمًا والذي حقق عوائد بنسبة 68% منذ 2020 وحتى تاريخه

حتى لا يختلط الأمر عليك – فإن جاي إدوارد سميث الذي يتداول تحت اسم المستخدم Jaynemesis هو واحد من أهم متداولي نسخ الصفقات على eToro لعام 2021. بادئ ذي بدء، حقق هذا المتداول أرباح في 2020 بنسبة تزيد عن 68% (بحلول منتصف أكتوبر 2020).

يمكننا وصف هذا الإنجاز بأنه غير مسبوق إذا أخذنا في الاعتبار حالة عدم اليقين التي انتابت الأسواق المالية جراء فيروس كورونا – ناهيك عن أن العديد من الأسهم لا تزال تتداول عند مستويات أقل مما كانت عليه قبل بداية الجائحة. الأكثر إثارة للإعجاب، هو أن سميث، وباستثناء تسجيل خسارة طفيفة بنسبة 0.57% في سبتمبر 2020، نجح في تحقيق أرباح على مدار 14 شهر متتالية. في 2018، حقق هذا المتداول عائدًا لمستثمريه بأكثر من 52% – وهو نجاح باهر بكل المقاييس.

إذا ألقينا نظرة فاحصة على محفظته الاستثمارية، يمكن القول أن جاي إدوارد سميث يقوم بإدارة سلة متنوعة من الأسهم، والتي تشمل قطاعات متنوعة، بدءًا من مايكروسوفت حتى Etsy وUPS وCanadian Solar وBeyond Meat. وبرغم أن 95% من محفظته مكونة من أسهم، إلا أنه يخصص جزء صغير من استثماراته للبيتكوين وصناديق ETFs.

كما انخرط سميث أيضًا في الماضي في تداول المؤشرات والسلع. برغم ذلك، فإن تصنيف المخاطر لهذا المتداول على منصة eToro سجل 5/10، ارتفاعًا من 2/10 في أبريل 2020. وفي وقت كتابة هذه السطور، فإن جاي إدوارد سميث، والذي يُصنف ضمن متداولي نسخ الصفقات الأعلى تقييمًا، لديه 26,000 متابع فيما تتجاوز قيمة الأصول تحت إدارته 5 ملايين دولار.

  1. شمشر مالك – ShamsherMalik – متداول للأسهم والفوركس بمخاطر منخفضة (أرباح بنسبة 55% منذ 2020 وحتى تاريخه)

إذا كنت لا تشعر بالارتياح لمتابعة ونسخ صفقات متداول لديه معدل مخاطرة مرتفع مثل جاي إدوارد سميث (5/10) – فقد يكون من المفيد إلقاء نظرة على شمشر مالك. يفضل هذا المتداول المقيم في المملكة المتحدة – والمتخصص في التحليل الأساسي – إتباع نهج استثماري منخفض المخاطر. وعلى وجه التحديد، تركز معظم صفقات هذا المتداول على الأسهم والفوركس.

يحتفظ شمشر مالك بصفقته مفتوحة لمدة أسبوعين في المتوسط – وهو ما يعكس تفضيله لمتابعة الاتجاهات قصيرة المدى. وبرغم انخفاض معدل المخاطرة لهذا المتداول (3/10) – ولكنه نجح في تحقيق عائدات استثمارية مثيرة للإعجاب. على سبيل المثال، حقق شمشر عوائد بنسبة 12.32% خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2020. وبرغم أن هذا العائد الاستثماري أقل كثيرًا مما حققه جاي إدوارد سميث،

ولكن لا يجب أن ننسى مقارنة العائد بالمخاطر المحتملة. بطبيعة الحال، كلما ازدادت درجة المخاطرة المقترنة بالمتداول الذي تنسخ صفقاته كلما ارتفع معدل الأرباح والخسائر المتوقعة على حد سواء. أيضًا دعنا نتذكر أن شمشر قد حقق في 2019 أرباحًا بنسبة تزيد عن 32%. وعلاوةً على ذلك، فإن استراتيجيته حققت مستوى رائع لمعيار النسبة المئوية لانخفاض الرصيد (Drawdown) – والذي يبلغ حاليًا في المتوسط 10.45% سنويًا.

  1. مانتاس دابكيفيسيوس – Mantasdabk – المتداول الصاعد والقادم بقوة (أرباح بنسبة 55% منذ 2020 وحتى تاريخه)

إذا كنت تفضل استراتيجيات السوينغ قصيرة المدى، ربما يكون من المفيد التفكير في المتداول الصاعد والقادم بقوة مانتاس دابكيفيسيوس. يقيم هذا المتداول في الدنمارك ويتداول على منصة eToro تحت اسم المستخدم Mantasdabk حيث يبيع ويشتري عدة فئات من الأصول على أساس منتظم. تبلغ متوسط مدة الاحتفاظ بالصفقة لديه 1.5 أسبوع.

وعلاوةً على ذلك، يفتح دابكيفيسيوس في المتوسط نحو 20 صفقة في الأسبوع – وبالتالي يمكن تصنيفه بأنه متداول نشط للغاية. وبالنسبة لفئات الأصول، فإن معدل انكشاف متداول eToro على الأسهم يبلغ 60% من إجمالي المحفظة. تتوزع النسبة الباقية على عدد كبير من الأصول الأخرى تشمل السلع والفوركس والعملات المشفرة وصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs).

يوفر لك هذا التنوع القدرة على توزيع المخاطر والاستثمارات عبر أسواق متعددة دون تكبد أي عناء من طرفك. إذا انتقلنا للحديث عن الأداء، فإن مانتاس دابكيفيسيوس انضم إلى منصة eToro في ديسمبر 2019. وبرغم أنه حقق عائد منخفض بنسبة 4.85% في الشهر الأول، ولكن يبلغ معدل الأرباح منذ 2020 وحتى تاريخه نحو 55.62%.

وتحققت هذه النسبة بفضل إغلاق 58.70% من أسابيع التداول على أرباح منذ الانضمام إلى eToro. وبرغم أن هذه العوائد الكبيرة قد تعطيك الانطباع بأن دابكيفيسيوس متداول عالي المخاطر، ولكن في واقع الأمر فإن درجة تصنيف المخاطر الخاصة به تبلغ 4/10 فقط. وانخفضت هذه النسبة مقارنة مع 6/10 التي سجلها دابكيفيسيوس في مارس 2020 – وهو تطور جيد للغاية.

CopyPortfolios

توفر eToro أيضًا أدوات لنسخ الصفقات أكثر تطورًا يطلق عليها محافظ CopyPortfolios. تُدار هذه المحافظ الاستثمارية بطريقة احترافية تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي والتداول الآلي، وهي تنقسم إلى نوعين. Top Trader Portfolios والتي تضم أفضل المتداولين أداءً على منصة eToro، فيما يطلق على النوع الثاني Market Portfolios والتي تجمع عدد من الأصول تحت استراتيجية واحدة.

Top Trader Portfolio

من بين أفضل المحافظ الاستثمارية التي تندرج تحت فئة Top Trader Portfolio على منصة eToro هي ‘GainerQtr’. حققت هذه المحفظة الاستثمارية أرباحًا أقل قليلاً من 20% في 2020. وفي 2019، حققت عائدًا يزيد قليلاً عن 14%. تتميز محفظة ‘GainerQtr’ بالتنوع حيث أن الوزن النسبي لأفضل 5 متداولين يزيد قليلاً عن 25% فقط، فيما تتوزع النسبة الباقية على عدد كبير من المتداولين الذين يستثمرون في مجموعة متنوعة من الأسواق المستهدفة.

وبرغم أن CopyPortfolio تعتبر أداة استثمارية أكثر تطورًا من أداة CopyTrader القياسية، ولكنها تشترط ألا يقل الحد الأدنى للاستثمار عن 5,000$. على الجانب الآخر، فإنها تعتبر أفضل خيار للاستثمار السلبي على eToro حيث لن تحتاج منك بذل أي مجهود على الإطلاق، ويتولى فريق المحفظة إدارة كافة الأمور نيابة عنك. لست مُطالبًا بأن تختار بنفسك المستثمرين الذين سيتم نسخ صفقاتهم، كما لن تقلق بشأن إعادة التوازن لمحفظتك بشكل مستمر حيث يعتني مديري CopyPortfolio بهذا الجانب أيضًا.

Market Portfolios

تسمح لك محافظ Market Portfolios باستهداف شريحة معينة من الأسواق المالية. أحد الأمثلة على ذلك هي محفظة ‘RemoteWork’. وكما يوحي الاسم، فإن تلك المحفظة تعطيك انكشافًا على الشركات المرتبطة بقطاع العمل من المنزل، وبالتالي تضم أسهم مثل Twilio، Zoom، Shopify، Adobe، Salesforce والعديد غيرها.

حققت هذه المحفظة التي تندرج تحت فئة Market Portfolio أداءً مذهلاً منذ إنشائها في عام 2018، حيث سجلت على مدار السنوات الثلاثة الماضية عوائد بنسبة 82% (2020 وحتى تاريخه)، 41% (2019) و49% (2018) – وهي عائدات ضخمة بحق. ومن بين القطاعات المتخصصة الأخرى التي تغطيها محافظ Market Portfolios لدى إيتورو سنجد قطاع الطاقة المتجددة، السيارات ذاتية القيادة، المدفوعات عبر الجوال، الأغذية والتكنولوجيا والألعاب.

يمكنك بدء الاستثمار في محافظ Market Portfolios بـ 1,000$ فقط، وذلك مقارنة مع محافظ Top Trader Portfolios – والتي تشترط حد أدنى للاستثمار لا يقل عن 5,000$. وفي كل الأحوال سيعتمد مبلغ الاستثمار بالضبط على المحفظة التي تختارها، ولهذا تأكد من هذه الشروط بنفسك.

الرسوم البيانية والبحث والتحليلات لدى eToro

تفقد eToro بعضًا من بريقها عند الحديث عن خدمات الأبحاث والتحليلات التي تقدمها. وبرغم أن منصة إيتورو للويب تدمج خدمة أبحاث الأسهم TipRanks، إلا أنها لا توفر القدر الكافي من المعلومات بالنسبة للمستثمرين المتقدمين. على سبيل المثال، لا تعرض المنصة تقارير الأرباح، النتائج المالية المنشورة أو تحليلات متعمقة لخبراء السوق.

برغم ذلك، يظل بمقدورك الاطلاع على مجموعة من الأدوات البيانية المرتبطة بالسهم الذي تختاره. يشمل ذلك عدد كبير من النماذج التوضيحية والرسوم البيانية والتي تعرض الأسعار التاريخية للسهم، وكذلك التوقعات العامة بشأنه التي تُصدرها صناديق التحوط الرائدة. تتخلف eToro أيضًا عن الركب عند الحديث عن إتاحة الأخبار المالية، حيث يقتصر الأمر على مشاركة الأخبار بواسطة المستخدمين على المنصة.

ولهذا السبب ننصحك بأن تبحث عن المواد البحثية والإخبارية لدى مصادر خارجية مثل Yahoo Finance أو Morningstar.

تطبيق eToro للمحمول

إذا كنت من نوعية المتداولين الذين يفضلون مراقبة استثمارهم في جميع الأوقات والأماكن، فإن eToro تقدم لك تطبيقًا مجانيًا لتداول الأسهم عبر الأجهزة المحمولة. يتوفر التطبيق للتنزيل لأجهزة iOS واندرويد. أما إذا كان جهازك لا يدعم أي من أنظمة التشغيل المذكورة، فسيكون بمقدورك فتح منصة eToro عبر متصفح الويب القياسي لهاتفك المحمول.

يوفر كلاً من تطبيق المحمول والمنصات المستندة إلى متصفحات الويب فرصة الوصول إلى كافة ميزات الحساب، تمامًا كما هو الحال مع منصة سطح المكتب. يمكن القول بكل أريحية أن تطبيق المحمول يوفر لك كافة الأدوات التي تحتاجها، سواء كنت بصدد شراء وبيع الأسهم، الاطلاع على بيانات محفظتك الاستثمارية، أو حتى إيداع وسحب الأموال.

من الجوانب الهامة أيضًا في هذا الصدد هو أن استخدام تطبيق eToro للمحمول لن يعيق تجربة التداول بسبب الشاشة الصغيرة، حيث تم تصميمه بطريقة متوافقة مع مواصفات الأجهزة المحمولة، وبالشكل الذي يضمن تجربة تداول سلسة في كافة مراحلها. إذا كنت تخطط للارتقاء بتجربتك الاستثمارية إلى مستوى جديد كليًا – ننصحك بالاستفادة الكاملة من كافة القدرات التي يوفرها تطبيق eToro.

على سبيل المثال، يمكنك الاطلاع على تفاصيل وأداء كافة صفقاتك بنقرة زر واحدة من أي مكان. تستطيع أيضًا انتهاز فرص الاستثمار السانحة فور ظهورها دون الحاجة للانتظار حتى العودة إلى المنزل. ينطبق نفس الأمر عند الرغبة في إغلاق صفقة خاسرة. في الظروف العادية قد تضطر للانتظار بضع ساعات حتى تجد الفرصة للدخول إلى حسابك عبر جهاز سطح المكتب، وهو ما قد يكبدك خسائر فادحة في بعض الأحيان.

حساب eToro التجريبي

إذا كنت ترغب في إتقان التعامل مع منصات الشركة قبل المخاطرة بأموالك الحقيقية، يمكنك الاستفادة من حساب eToro التجريبي. يمنحك الحساب التجريبي أموالاً افتراضية بقيمة 100,000$، وفي نفس الوقت يوفر كافة القدرات الوظيفية المتاحة لدى eToro، بما في ذلك أدوات نسخ التداول، ما يجعله أداة رائعة للتعود على المنصة قبل الانتقال إلى مرحلة الاستثمار الحقيقي.

طرق الدفع على eToro

واحد من أفضل ميزات eToro هو أنها توفر تشكيلة واسعة من طرق الدفع للاختيار من بينها. يشمل ذلك:

  • بطاقات الائتمان
  • بطاقات الخصم
  • Paypal
  • Skrill
  • Neteller
  • Unionpay
  • التحويل المصرفي

توفر طرق الدفع المذكورة قدر كبير من المرونة، وذلك بالمقارنة مع الوسطاء التقليديين في منطقتنا العربية حيث يكتفي معظمهم بإتاحة الإيداع عبر الحوالات المصرفية. Degiro هي أحد الأمثلة على ذلك – وهو ما يُطيل من أمد عملية الإيداع التي تستغرق عادةً عدة أيام قبل الوصول إلى حسابك، وهو أمر قد يكون محبط للغاية إذا كنت ترغب في انتهاز بعض الفرص السانحة في السوق التي لا تنتظر طويلاً.

يختلف الأمر مع eToro، حيث تظهر الأموال المودعة في حسابك وتصبح متاحة لاستخدامها في الاستثمار على الفور عند الدفع باستخدام بطاقات الائتمان/الخصم أو المحافظ الإلكترونية.

إذا انتقلنا للحديث عن شروط الإيداع، فإن eToro تفرض حدًا أدنى للإيداع يبلغ 200$. ربما لاحظت أن جميع المعاملات على منصة إيتورو مقومة بالدولار الأمريكي، وهو ما يعزى إلى أنها توفر أكثر من 1,700 سهم من 17 بورصة دولية. يفرض هذا الأمر استخدام عملة واحدة بحيث تُغني المتداول عن القلق بشأن التقلبات المستمرة في أسعار الصرف.

ولكن على الجانب الآخر، فإن الاقتصار على استخدام الدولار الأمريكي دفع إيتورو لفرض رسوم على تحويل العملات بنسبة 0.5%. وبالتالي إذا أودعت بالريال السعودي أو الدرهم الإماراتي أو الدينار الكويتي، أو أي عملة أخرى بخلاف الدولار الأمريكي، فسوف تدفع رسوم صغيرة مقابل تحويل العملات. على سبيل المثال، إذا قمت بإيداع 1,000 ريال سعودي فسوف تتكبد مصروفات بقيمة 5 ريالات.

سحب الأموال من eToro

تتميز عملية سحب الأموال لدى eToro بالسهولة والسلاسة. كل ما تحتاجه هو فتح صفحة الحساب وتقديم طلب لسحب الأموال يتضمن المبلغ الذي تريد استقطاعه. ووفقًا لمتطلبات مكافحة غسيل الأموال السارية في عدد من البلدان، سيتعين عليك سحب الأموال إلى نفس مصدر الإيداع، وبقيمة لا تقل عن مبلغ الإيداع الأولي، قبل استخدام طرق دفع أخرى.

على سبيل المثال، إذا افترضنا أنك أودعت 500 ريال ببطاقتك الائتمانية ورغبت لاحقًا في سحب مبلغ 600 ريال، فسيتعين عليك سحب 500 ريال على الأقل إلى نفس البطاقة الائتمانية التي استخدمتها في الإيداع – وبعدها سيكون لديك حرية سحب الـ 100 ريال المتبقية عبر أي طريقة دفع بديلة.

الحد الأدنى لسحب الأموال لدى eToro هو 30$، مع العلم أنها تفرض رسوم ثابتة بقيمة 5$ على كل طلب وبغض النظر عن قيمة الأموال المسحوبة. ينبغي أيضًا ملاحظة أن eToro تفرض على المسحوبات رسوم بنسبة 0.5% مقابل التحويل بين العملات المختلفة. وتتحدد قيمة الرسوم بناءً على سعر الصرف السائد في وقت تقديم طلب السحب.

هل eToro منصة آمنة؟

برغم أن الأسهم المتاحة للتداول ورسوم الصفقات تعتبر معايير بالغة الأهمية عند اختيار الوسيط الذي تنوي التعامل معه، ولكن لا يمكن إغفال أهمية التحقق من الوضع التنظيمي للمنصة التي ستتداول عليها. يضمن ذلك أن يقتصر الاختيار على الوسطاء الموثوق بهم والمنصات التي تحظى بسمعة جيدة بما يكفل الحفاظ على أموالك آمنة في كافة الأوقات.

بالنسبة لـ eToro، فإن المنصة تحمل ثلاثة تراخيص تنظيمية:

  • هيئة السلوك المالي (FCA) – فرع الشركة eToro (UK) Limited عضو في صندوق تعويضات الخدمات المالية في المملكة المتحدة (FSCS). وبحسب الوثائق الاستشارية لهذا الصندوق، فإنه تحت شروط معينة يغطي خسائر المستثمرين حتى 85,000 جنيه إسترليني.
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC)
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC)

وبالإضافة إلى قوة تراخيصها التنظيمية، من المهم أن نتذكر أن eToro تتواجد في سوق تداول الأسهم عبر الإنترنت منذ عام 2007. يعني ذلك أن للشركة تاريخ طويل يمتد لأكثر من 14 عام، وبالتالي يمكننا التحقق من ممارساتها طوال تلك السنوات. وكما أشرنا آنفًا، فإن قاعدة عملاء eToro تتجاوز 12 مليون مستثمر، وهي علامة على موثوقيتها لا يمكن أن تخطئها العين. بشكل عام، يمكن القول أنه لا توجد أي أسباب ستدفعك للقلق بشأن سلامة أموالك عند التداول مع eToro.

كيف تبدأ التداول مع eToro؟

إذا أعجبتك ميزات eToro وقررت بدء الاستثمار معها من خلال فتح حساب للأسهم بدون عمولة اليوم، فستجد أدناه شرح لكافة خطوات التسجيل المطلوبة.

الخطوة 1: افتح حساب

ستحتاج أولاً إلى زيارة الصفحة الرئيسية لموقع eToro وفتح حساب. وباعتبارها منصة مرخصة من FCA البريطانية، سيُطلب منك تقديم بعض البيانات الشخصية، مثل اسمك وعنوان منزلك وتاريخ الميلاد وبيانات الاتصال. ستحتاج أيضًا إلى تقديم رقم هويتك الوطنية.

الخطوة 2: التحقق من هويتك

ستطلب eToro منك تأكيد أنك المالك الحقيقي لحساب التداول، ولهذا ستحتاج إلى رفع صور ضوئية لبعض وثائق التحقق.

يشمل ذلك:

  • بطاقة هوية صادرة عن جهة حكومية، مثل جواز السفر أو رخصة القيادة
  • وثيقة إثبات العنوان، مثل فاتورة مرافق حديثة أو كشف حساب بنكي

يتم التحقق من الوثائق التي أرسلتها إلى eToro في غضون ساعة تقريبًا. وفي هذه الأثناء، يمكنك المتابعة لإيداع الأموال في حسابك.

الخطوة 3: إيداع الأموال

يتسم إيداع الأموال في حسابك لدى eToro بالسهولة. كل ما تحتاجه هو اختيار طريقة الدفع التي ترغب في استخدامها (انظر أعلاه لمعرفة الخيارات المتاحة) ثم تحديد المبلغ الذي تريد إيداعه. الحد الأدنى للإيداع هو 200$ (750 ريال سعودي). ستظهر الأموال المودعة في حسابك بشكل فوري إلا إذا اخترت الإيداع عبر التحويل المصرفي.

الخطوة 4: شراء الأسهم

الآن بعد أن انتهيت من تمويل حسابك لدى eToro، يمكنك المتابعة لشراء بعض الأسهم. إذا كنت تريد الاستثمار في شركة بعينها، قم بإدخال اسمها أو رمزها في مربع البحث أعلى الصفحة. أما إذا كنت ترغب في تصفح قائمة الأسهم لدى eToro، انقر على زر ‘Trade Markets’ ثم على ‘Stocks’. يمكنك تصفية النتائج الظاهرة بحسب بورصة التداول أو القطاع الذي ترتبط به الأسهم.

في هذا المثال، كُنا نبحث عن شراء أسهم في شركة نايك، ولهذا أدخلنا الاسم في مربع البحث ثم نقرنا على ‘Trade’.

لا يتبقى بعد ذلك سوى تحديد المبلغ الذي نرغب في استثماره. وكما أشرنا آنفًا، سيتعين عليك تحديد هذا المبلغ بالدولار الأمريكي. يمكنك استثمار 50$ كحد أدنى في السهم الذي تختاره، أي ما يعادل 190 ريال سعودي.

ولإكمال أمر تداول الأسهم، انقر على زر ‘Open Trade’ أثناء ساعات عمل السوق، أو زر ‘Set Order’ إذا كانت بورصة الأسهم المعنية مغلقة في وقت إرسال الأمر.

مزايا وعيوب eToro

المزايا

  • شراء الأسهم بدون دفع أي رسوم أو عمولات
  • لا توجد رسوم سنوية
  • الاختيار من بين أكثر من 1,700 سهم متاح للتداول
  • مزايا نسخ الصفقات والتداول الاجتماعي
  • شراء الأسهم أو تداول عقود الفروقات
  • إتاحة الأسهم الأمريكية والسعودية والعالمية
  • منصة سهلة الاستخدام
  • تدعم الإيداع عبر بطاقات الائتمان/الخصم، المحافظ الإلكترونية والتحويل المصرفي
  • الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار 50$ فقط (190 ريال)

العيوب

  • تفرض رسوم مقابل تحويل العملات بنسبة 0.5% من مبلغ الإيداع
  • موارد محدودة لأبحاث وتحليلات السوق
[/note]

مراجعات إيتورو (eToro Review)

بطبيعة الحال، لسنا الموقع الوحيد الذي قام بمراجعة إيتورو (eToro Review)، فباعتبارها واحدة من أشهر وسطاء تداول الأسهم في السعودية والبحرين والإمارات والكويت وقطر، تمت مراجعتها بواسطة العديد من المواقع عبر الإنترنت. إذا اطلعت على بعض مراجعات إيتورو (eToro Review)، ستلحظ أن معظم المواقع الأخرى تسرد تقييمات مشابهة بشكل لا يدع مجالاً للشك أن eToro هي منصة موثوقة بالفعل للتداول والاستثمار.

الحكم النهائي

نستطيع أن نفهم بسهولة الأسباب التي دفعت أكثر من 12 مليون مستثمر لاختيار eToro. لا تقتصر مزايا المنصة على سهولة وبداهة الاستخدام، بل تتيح أيضًا شراء الأسهم بدون دفع أي عمولات أو رسوم أخرى. لا تفرض المنصة رسوم سنوية على الحساب، كما تدعم طرق دفع متعددة مثل بطاقات الائتمان/الخصم، التحويل المصرفي والمحافظ الإلكترونية.

توفر eToro أيضًا الرافعة المالية والبيع على المكشوف للمتداولين الذين يرغبون في استخدام استراتيجيات أكثر تطورًا. تتوفر هذه الخواص المتقدمة لأكثر من 1,700 سهم، كما يمكن تطبيقها عند تداول المؤشرات والعملات المشفرة والسندات والفوركس والسلع. وبشكل عام، يمكن القول أن eToro هي الخيار المثالي إذا كنت تبحث عن الاستثمار في أسواق الأسهم بطريقة بسيطة وآمنة وبتكلفة معقولة.

هل أعجبتك مزايا eToro؟ كل ما عليك هو النقر على الزر أدناه لتسجيل حسابك اليوم!

eToro – وسيط الأسهم رقم واحد على قائمة ترشيحاتنا

تتكبد 67% من حسابات المستثمرين الأفراد خسائر مالية عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود. رأسمالك مُعَرض للمخاطر.

الأسئلة الشائعة

كم تبلغ رسوم eToro؟

تعتمد رسوم التداول التي تتقاضاها eToro على نوعية الأصل الذي تتداوله. تبلغ العمولة 0% على الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)، فيما ستدفع فروق السبريد ورسوم تبييت عند تداول عقود الفروقات على الأسهم أو الأصول الأخرى. تتقاضى eToro أيضًا رسوم خمول في حال عدم مزاولة أي نشاط في الحساب لمدة عام، بالإضافة إلى 5$ كرسوم ثابتة على كل عملية سحب للأموال. اقرأ مراجعة إيتورو التفصيلية (eToro review) لمعرفة مزيد من المعلومات.

هل eToro شركة مرخصة؟

نعم - eToro هي شركة مرخصة من جهات عدة. وبشكل أكثر تحديدًا، تحمل الشركة تراخيص تنظيمية من ثلاث هيئات مرموقة؛ FCA في بريطانيا، ASIC في أستراليا، وCySEC في قبرص. يضمن ذلك الاستفادة من رقابة تنظيمية صارمة تفرضها كيانات مرموقة. وعلى وجه الخصوص، إذا كنت مقيمًا في المملكة المتحدة فسوف تستفيد من التغطية التأمينية التي يقدمها صندوق تعويضات الخدمات المالية (FSCS). يعني ذلك أنه في حال وقوع السيناريو الأسوأ وأفلست eToro، فإن أموالك لدى الشركة ستكون محمية حتى 85 ألف جنيه إسترليني.

ما هي البلدان التي تدعمها eToro؟

تقدم eToro خدماتها في العديد من البلدان. برغم ذلك، فإن المقيمين في الدول التالية لا يُسمح لهم بفتح حساب مع الشركة: أفغانستان جزر آلاند ألبانيا أنغيلا أنتاركتيكا أنتيغوا وبربودا أرمينيا أروبا جزر البهاما بربادوس بيلاروسيا بنين برمودا بوتان بونير البوسنة والهرسك بوتسوانا بروناي بوركينا فاسو بوروندي كمبوديا الكاميرون كندا الرأس الأخضر جمهورية تشاد جزر شاغوس الصين جمهورية الكونغو كوت ديفوار منطقة القرم كوبا كوراكاو جمهورية الديموقراطية الكونغو جيبوتي دومينيكا السلفادور غينيا الاستوائية إثيوبيا جزر فارو فيجي الغابون غامبيا غانا جرينلاند غرينادا غواتيمالا غينيا غينيا بيساو غيانا هايتي هندوراس إيران العراق جامايكا اليابان قيرغيزستان لاوس ليسوتو ليبيريا ليبيا ملاوي جزر المالديف مالي جزر مارشال موريتانيا موريشيوس ميكرونيزيا مولدوفا منغوليا مونتينيغرو موزمبيق ميانمار ناميبيا نيبال هولندا جزر الأنتيل نيكاراغوا النيجر نيوي كوريا الشمالية مقدونيا باكستان بالاو بابوا غينيا الجديدة باراغواي جزر بيتكيرن رواندا سانت كيتس ونيفيس سانت لوسيا سانت فنسنت ساموا سان مارينو ساو تومي صربيا سيراليون سينت مارتن (الجزء الهولندي) الصومال سريلانكا السودان سوري سفالبارد وجان ماين سوازيلاند سوريا طاجيكستان تنزانيا توجو ترينيداد وتوباغو تونس تركيا تركمانستان جزر تركس وكايكوس أوغندا أوزبكستان جزر فيرجن فانواتو اليمن زامبيا زيمبابوي

هل تعتبر eToro خيارًا مناسبًا للمبتدئين؟

نعم - بل يمكننا القول بكل أريحية أن eToro هي منصة التداول الأكثر ملائمة إذا كنت تخطو أولى خطواتك في عالم الاستثمار عبر الإنترنت. يعزى ذلك إلى أن eToro قد تم تصميمها بشكل يلبي احتياجات فئات متنوعة من المستثمرين على اختلاف مهاراتهم. وعلاوةً على ذلك، فإن خطوات فتح حساب وإيداع الأموال وشراء/بيع الأسهم يمكن لأي شخص القيام بها بطريقة بديهية بعيدة عن أي تعقيدات. وحتى إذا واجهتك أي مشكلة، تقدم eToro أقسام شاملة للدعم، تشمل الأسئلة الشائعة، أدلة إرشادية وشروحات بالفيديو. وإذا لم تقدم هذه الصفحات إجابة شافية على تساؤلاتك، يمكنك الاتصال بفريق دعم العملاء لدى eToro والذين سيرحبون بتقديم المساعدة في أي وقت.

هل eToro حقًا منصة مجانية؟

للوهلة الأولى، قد تبدو عروض التداول بعمولة صفرية ’جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها‘. ولكن يمكننا أن نؤكد لك أن eToro لا تتقاضى بالفعل أي عمولات على شراء الأسهم، صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)، أو العملات المشفرة. يعني ذلك أنك لن تدفع أي رسوم على الصفقات، كما لن تتكبد أي تكاليف مستمرة في الحساب. برغم ذلك، يجب الانتباه إلى أنك ستدفع رسوم بنسبة 0.5% عند إيداع أو سحب أموالك مقابل التحويل بين العملات. وعلاوةً على ذلك، تتقاضى eToro رسم ثابت بقيمة 5$ عن كل طلب لسحب الأموال.

ما هي الأسهم التي يمكنني شرائها على منصة eToro؟

في وقت كتابة هذه السطور، توفر eToro أكثر من 1,700 سهم متاحة للتداول، والتي تغطي 17 بورصة عالمية - تشمل من بينها بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا والسويد والسعودية، والعديد غيرها. تُضيف eToro أيضًا أسهمًا جديدة إلى منصتها بشكل مستمر. ستلاحظ أيضًا أنه بمجرد أن تطرح أي شركة أسهمها للاكتتاب العام فسوف يتم إدراجها على منصة eToro في غضون أيام قليلة.

ما هو الحد الأدنى للإيداع لدى eToro؟

الحد الأدنى للإيداع لدى eToro هو 200$، وهو ما يعادل 750 ريال سعودي أو 735 درهم إماراتي.

كيف يمكنني سحب أموالي من eToro؟

يستغرق تقديم طلب لسحب الأموال من حسابك بضع ثواني. كل ما تحتاج القيام به هو تسجيل الدخول إلى حسابك، واختيار تقديم طلب سحب، ثم إدخال المبلغ الذي تريد سحبه. وبحسب طريقة الدفع التي تختارها، من المفترض أن تصل الأموال إلى حسابك في غضون بضعة أيام. يجب ملاحظة أنه سيتعين عليك اجتياز خطوات التحقق من هويتك عند سحب الأموال للمرة الأولى. تستطيع إنجاز هذه العملية عن طريق رفع صورة من جواز السفر/رخصة القيادة، بالإضافة إلى وثيقة لإثبات عنوان إقامتك. ولهذا ننصحك بإكمال عملية التحقق من الهوية بمجرد فتح الحساب، وذلك حتى تتجنب أي تأخير عند الرغبة في سحب أموالك.

هل تقبل eToro المدفوعات عبر Paypal؟

نعم - يعتبر Paypal واحد من أنظمة الدفع المقبولة لدى eToro. وبالإضافة لذلك، تدعم الشركة مجموعة متنوعة من المحافظ الإلكترونية مثل Skrill وNeteller.

 

 

 

About fahd

فهد القحطاني هو كاتب ومحلل ومستثمر مقيم في جدة، السعودية. يتمتع فهد بخبرة تزيد عن 10 سنوات في الأسواق المالية كمحلل مخضرم ومتداول نشط، وهو يتخصص في التداول اليومي وكذلك الاستثمار طويل الأجل في مختلف فئات الأصول.