أفضل منصات التداول عبر الإنترنت لعام 2021

تعتبر منصات التداول هي الجسر الذي يربط بينك وبين السوق المالية التي تريد التداول بها. ولهذا السبب، سيتعين عليك اختيار منصة التداول المجانية التي تناسب احتياجاتك، سواء كنت مهتمًا بأسواق الأسهم أو الفوركس أو السلع أو العملات المشفرة.

نحن في TradingPlatforms.com نسعى جاهدين لنقدم لك أفضل مواقع التداول في عام 2021 وما بعده. ويشمل هذا البحث منصات التداول التي تقدم أفضل الرسوم والعمولات، وفئات الأصول الأكثر تنوعًا، وبالطبع – تلك التي تتمتع بوضع تنظيمي قوي.

تابع القراة لمعرفة منصات التداول التي نجحت في التفوق على منافسيها!

قائمة أفضل منصات التداول عبر الإنترنت لعام 2021

ستجد أدناه قائمة سريعة تضم أفضل منصات التداول التي لفتت الانتباه في 2021. قم بالتمرير لأسفل لقراءة المراجعة الكاملة لكل مزود من مزودي منصات التداول المجانية!

  1. eToro – أفضل منصة تداول بشكل عام
  2. Capital.com – أفضل منصة تداول تقدم حسابات متنوعة
  3. Libertex – منصة لتداول عقود الفروقات  بسبريد صفري

مراجعة أفضل منصات التداول

هناك المئات من شركات الوساطة في عالم الاستثمار عبر الإنترنت، ولهذا فإن اختيار منصة تداول مجانية تناسب احتياجاتك ليست بالمهمة السهلة.

على سبيل المثال، لا يكفي أن تتمتع المنصة بسمعة جيدة في السوق أو أن تدعم السوق المالية التي تنوي التداول بها – بل يجب أن تقدم أيضًا رسوم تنافسية وخدمات متميزة لدعم العملاء.  ستحتاج أيضًا للتأكد من بعض المعايير الأخرى مثل أدوات وميزات التداول، الموارد التعليمية ومؤشرات قراءة الرسم البياني.

وللمساعدة في توجيهك للاختيار الصحيح، ستجد أدناه مجموعة مختارة من أفضل منصات التداول في 2021.

1. eToro – أفضل منصة تداول بشكل عام في 2021

eToro Logo

بعد البحث بين المئات من مزودي خدمات الاستثمار عبر الإنترنت، وجدنا أن eToro هي أفضل منصة تداول لفتت انتباهنا في 2021. أولاً وقبل كل شيء، فإن eToro ستكون خيارًا مثاليًا إذا كنت تخطو أولى خطواتك في عالم التداول عبر الإنترنت. يعزى ذلك إلى أنها توفر منصة سهلة الاستخدام للغاية كما تدعم إجراء الصفقات صغيرة الحجم.

على سبيل المثال، فإن الحد الأدنى للإيداع لدى eToro هو 200$ فقط، كما يمكنك فتح صفقات تبدأ من 25$. وإذا تحدثنا عن الأصول التي يمكنك تداولها مع eToro، فإن المنصة تدعم العديد من فئات الأصول، والتي تغطي 2,400 سهم يجري تداولها في 17 بورصة مختلفة. على سبيل المثال، يمكنك شراء أسهم الشركات المتداولة في أسواق الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وهونج كونج، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من البورصات الأوروبية.

تسمح لك eToro أيضًا بتداول أكثر من 250 من صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) و16 عملة مشفرة. وإذا كنت مهتمًا بتداول السلع، فإن المنصة تدعم معظم السلع الرئيسية بدءً من الذهب والفضة ووصولاً إلى النفط والغاز الطبيعي. وبطبيعة الحال، توفر eToro أيضًا فرصة التداول على عدد هائل من أزواج الفوركس. الأكثر أهمية من كل ذلك، هو أنه يمكنك التداول في جميع الأسواق المالية التي توفرها eToro بدون دفع أي عمولات. لن تكون مضطرًا أيضًا لتكبد رسوم متجددة لصيانة الحساب، وهو ما يجعل من eToro منصة تداول مثالية لهؤلاء الباحثين عن وسيط منخفض التكلفة.

أحد الأسباب الأخرى التي تجعل من eToro تتصدر قائمتنا لأفضل منصات التداول للمبتدئين هو أنها تقدم مجموعة من أدوات الاستثمار السلبي (لا يحتاج المتداول لإدارتها بنفسه). على سبيل المثال، تتيح لك صناديق CopyPortfolios الاستفادة من استراتيجية استثمار ومحفظة متنوعة يتولى إدارتها مجموعة من المتداولين المتمرسين. يعني ذلك أن فريق الاستثمار لدى eToro هو الذي سيقوم بشراء وبيع الأصول نيابةً عنك.

هناك أيضًا استراتيجيات عديدة للاختيار من بينها، مثل تلك التي تركز على أسهم شركات التكنولوجيا، أو العملات المشفرة وحتى بعض الاستراتيجيات التي تتخصص في قطاع الطاقة المتجددة. هناك أيضًا أداة نسخ التداولات Copy Trading، والتي تمنحك فرصة اختيار متداول مخضرم يعجبك أدائه، وبعدها سيكون بمقدورك نسخ جميع صفقاته بشكل مستمر.

على سبيل المثال، إذا كان المتداول يخصص 3% من محفظته لأسهم آبل و2% لأسهم IBM، فسوف تتبع محفظتك الاستثمارية نفس النهج. إذا انتقلنا للحديث عن التعاملات المالية، تسمح eToro بإيداع الأموال باستخدام بطاقات الخصم والائتمان والتحويل المصرفي وكذلك المحافظ الإلكترونية مثل بايبال وسكريل. منصة تداول eToro مرخصة من قبل FCA (المملكة المتحدة) وCySEC (قبرص) وASIC (أستراليا)، وهو ما يعكس قوة التزامها التنظيمي وأنها تأخذ سلامة العميل على محمل الجد. وبالنسبة للمتداولين من الولايات المتحدة، فإن eToro مسجلة لدى هيئة تنظيم الصناعة المالية الأمريكية (FINRA).

المزايا:

  • منصة تداول سهلة الاستخدام للغاية
  • اشتري الأسهم بدون دفع أي عمولات أو رسوم على التداول
  • +2,400 سهم و+250 صندوق ETFs مدرجة في 17 بورصة دولية
  • تداول العملات المشفرة والسلع والفوركس
  • إيداع الأموال باستخدام بطاقات الائتمان/الخصم المباشر، المحافظ الإلكترونية أو الحساب المصرفي
  • القدرة على نسخ صفقات المتداولين الآخرين
  • مرخصة من FCA وCySEC وASIC ومسجلة لدى FINRA

العيوب:

  • غير مناسبة للمتداولين المتقدمين والذين يفضلون إجراء التحليلات الفنية بأنفسهم

رأسمالك مُعَرض للمخاطر.

2. Capital.com – أفضل منصة تداول تقدم حسابات متنوعة

new capital.com logo

توفر Capital.com لمستخدميها القدرة على تداول أكثر من 3,000 أداة مالية تغطي أسواق الأسهم والعملات والمؤشرات والسلع. تخدم الشركة أكثر من 360,000 عميل في المملكة المتحدة، فيما تضم قاعدة مستخدميها ما يربو عن 780 ألف عميل من كافة أنحاء العالم. في 2019، بلغت قيمة إجمالي أحجام التداول لعملاء Capital.com أكثر من 85 مليار دولار.

الجدير بالذكر أنه من المفيد أن تتداول مع وسيط لديه هذا الكم الهائل من أحجام التداول والصفقات التي ينفذها عدد كبير من العملاء، حيث أن هذا النشاط المكثف يضمن توفر سيولة عميقة وأيضًا خدمات دعم رصينة! وعلاوة على ذلك، فإن عملاء Capital.com لن يكونوا قلقين بشأن سلامة أموالهم لأن الشركة مرخصة من هيئة مراقبة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA) وهيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC).

وبفضل هذا المستوى المرموق من الرقابة التنظيمية، تقدم Capital.com لعملائها الأفراد سياسة الحماية من الرصيد السلبي، فضلاً عن فصل أموال العملاء عن أموال وأنشطة الشركة.

توفر Capital.com لمستخدميها مجموعة متنوعة من أنواع حسابات التداول، تشمل حساب عقود الفروقات (CFD) وحساب رهانات فروق الأسعار (السبريد بيتنغ). يوفر كلا الحسابين للمتداولين ميزة التداول بالهامش، والذي يمنحك القدرة على التحكم في مراكز تداول كبيرة الحجم بإيداع صغير تحتفظ به المنصة كضمان عند فتح صفقتك.

أحد المزايا الرائعة في Capital.com هو أنها لا تتقاضى عمولات على فتح وإغلاق الصفقات، وكذلك على إيداع وسحب الأموال. تحصل الشركة على إيراداتها بشكل رئيسي من ’السبريد‘ وهو مصطلح يشير إلى الفرق بين أسعار شراء وبيع الأدوات المالية، وكذلك رسوم التبييت (الرول أوفر)، والتي تتقاضاها عند الاحتفاظ بمراكز التداول المفتوحة إلى ما بعد الساعة 10 مساءً بتوقيت جرينتش.

توفر الشركة أيضًا سبريد تنافسي للغاية، حيث يصل إلى 0.6 نقطة فقط على زوج EURUSD.

تقدم Capital.com مجموعة من أفضل منصات التداول على مستوى الصناعة، بما في ذلك منصة الميتاتريدر4، برنامج الرسم البياني TradingView كما توفر الشركة منصتها الخاصة للتداول والرسم البياني عبر متصفحات الويب. جميع هذه المنصات سهلة الاستخدام ويمكن التداول عليها بدون أي تعقيدات.

وعلاوة على ذلك، تقدم Capital.com موارد تعليمية مثيرة للإعجاب، حيث تتضمن أدلة إرشادية لشرح التداول تغطي أسواق الفوركس وصناديق المؤشرات المتداولة والاستراتيجيات والأسهم وموضوعات أخرى متنوعة. وتشمل خدمات الشركة أيضًا دورات تعليمية عبر الإنترنت تخاطب المتداولين المبتدئين والمحترفين على حد سواء، كما تبث قناة Capital.com TV تحليلات حية للأسواق المالية.

بدء التداول مع Capital.com بسيط وسهل للغاية، حيث لا يزيد الحد الأدنى للإيداع عن 20 يورو، أو 20 دولار أمريكي أو 20 جنيه إسترليني، والتي يمكن إيداعها بدون عمولة عبر بطاقات الائتمان/الخصم، التحويل المصرفي، ومحافظ إلكترونية مثل iDeal ، Webmoney ، Sofort ، Trustly والعديد غيرها.

المزايا:

  • مرخصةمن FCA البريطانيةوCySEC القبرصية
  • تداولبدونعمولة
  • إيداعوسحبالأموالبدونعمولة
  • سبريدتنافسيللغاية – يبدأمن06 نقطةعلى EURUSD
  • تتوفرحساباتلتداولعقودالفروقاتوالسبريدبيتنغ
  • إتاحةمنصاتتداولمتعددة
  • مجموعةكبيرةمنالأسواقالمالية

العيوب:

  • لاتتوفرحساباتاستثمار

يتكبد 71.2% من المستثمرين الأفراد خسائر مالية عند تداول عقود الفروقات على هذا الموقع.

3. Libertex – منصة لتداول عقود الفروقات بتكلفة منخفضة وسبريد صفري

Libertex هي منصة لتداول عقود الفروقات تحظى بشهرة واسعة في أوساط المتداولين في الإمارات ممن يبحثون عن الاستثمار برسوم وعمولات منخفضة. وربما أبرز ما تقدمه Libertex في هذا السياق هو عرض التداول بسبريد صفري. يعني ذلك أنه وبغض النظر عن الأصل الذي تقرر تداوله، فلن تصادف أي فجوة بين أسعار الشراء والبيع.

يسمح هذا العرض لك بالاستفادة بمجموعة من أفضل عروض الأسعار المتاحة على مستوى الصناعة برمتها. وبرغم أن  Libertex تتقاضى عمولة على كلا جانبي الصفقة، إلا أنها تكلفة منخفضة للغاية، حيث تقل قيمة العمولة عن 0.1% لكل أمر.

أحد الأمثلة البارزة على ذلك أنه يمكنك تداول زوج الفوركس الشهير NZD/USD بعمولة لا تتجاوز 0.012%. وإذا انتقلنا للحديث عن الأسواق التي تدعمها Libertex، فإن المنصة تقدم عقود الفروقات على الأسهم والسلع والعملات. وكمتداول لعقود الفروقات، يمكنك استخدام الرافعة المالية في جميع الصفقات التي تريد فتحها.

ولكن يجب ملاحظة أن نسب الرافعة المالية المتاحة تلتزم بالحدود التي تفرضها السلطات التنظيمية في أوروبا، حيث يصل حدها الأقصى إلى 1:30 على أزواج الفوركس الرئيسية، وتقل هذه النسبة عند تداول الأصول الأخرى. تسمح منصة Libertex أيضًا بفتح صفقات شراء أو بيع في كافة أسواق عقود الفروقات التي توفرها المنصة. تعطي هذه الميزة للمستخدمين فرصة تحقيق أرباح أثناء ارتفاع أو انخفاض الأسواق على حد سواء. تقدم Libertex منصتي تداول يمكنك الاختيار من بينهما؛

وهي منصة الميتاتريدر4 والمنصة التي طورتها الشركة داخليًا. يمكنك الوصول إلى كلا المنصتين عبر تطبيق المحمول. وبالنسبة لـ MT4، يمكنك تنزيل روبوتات التداول إلى جهاز سطح المكتب – وهو المسار الذي ستحتاج لاستخدامه عند الرغبة في تنصيب روبوتات التداول الآلي.

إذا أعجبتك عروض Libertex، يمكنك فتح حساب في غضون بضع دقائق. الحد الأدنى للإيداع هو 100 جنيه إسترليني، ويمكنك استخدام بطاقات الائتمان/الخصم، التحويل المصرفي، أو المحفظة الإلكترونية في إيداع الأموال. وبمجرد إجراء الإيداع الأولي في حسابك، ينخفض الحد الأدنى للإيداعات اللاحقة إلى 10 جنيه إسترليني فقط.

إذا تحدثنا عن الوضع التنظيمي، فإن Libertex مرخصة من CySEC القبرصية، وهي واحدة من هيئات التنظيم الرائدة في أوروبا. وعلاوة على ذلك، تقدم Libertex خدمات التداول عبر الإنترنت في مختلف الأسواق المالية منذ عام 1997. وبالتالي يمكن القول أن الشركة تتمتع بمكانة راسخة وتاريخ طويل من التواجد في الأسواق يمتد على مدى أكثر من عقدين.

المزايا:

  • تداولعقودالفروقاتبسبريدصفري
  • عمولاتتنافسيةللغاية – تبدأمن 0%
  • مواردتعليميةمتميزة
  • وسيطموثوقيتواجدفيالسوقمنذأكثرمن 20 عام
  • التداولعبرمنصة MT4
  • مجموعةكبيرةمنالأسواقالمالية

العيوب:

  • لاتوفرسوىعقودالفروقات

يتكبد 83% من المستثمرين الأفراد خسائر مالية عند تداول عقود الفروقات على هذا الموقع.

كيف تختار منصة التداول الأفضل بالنسبة لك

في ظل وجود هذا الكم الهائل من منصات التداول في السوق، فإن إيجاد المنصة المناسبة قد تكون مهمة شاقة تستهلك الكثير من الوقت والجهد.

في نهاية الأمر، فأنت تستثمر أموالك التي كسبتها بشق الأنفس، ولهذا يجب أن تكون واثقًا بنسبة 100% أن منصة التداول التي ستختارها هي الملائمة لظروفك الشخصية وأهدافك المالية.

أفضل طريقة لتسهيل عملية الاختيار هو وضع قائمة بالمعايير الرئيسية التي يجب توافرها في منصة التداول المختارة، وهو ما سيخفف عن كاهلك عبء كبير في اختيار منصة التداول الأفضل لعام 2021.

فيما يلي قائمة بأهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار منصة التداول:

الوضع التنظيمي

في حين يميل البعض إلى اختيار منصة التداول استنادًا إلى معايير مثل الرسوم أو الأسواق المدعومة، ولكن في واقع الأمر فإن قرار الاختيار الحكيم يجب أن يبدأ بوضع معيار سلامة الأموال في المقام الأول.

مرة أخرى، يجب أن تتذكر دائمًا أنك ستضع ثقتك في المنصة التي اخترتها لحماية رأسمالك، ولذلك ينبغي التحقق من الجهات التنظيمية التي منحتها تراخيص العمل والجهات الرقابية التي تُشرف على أعمالها.FINRA regulation on trading platforms

وفق هذا المعيار، فإن أفضل منصة للتداول عبر الإنترنت ستكون من بين المنصات المرخصة من هيئات مرموقة مثل FINRA وSEC في الولايات المتحدة. هناك أيضًا العديد من الهيئات التنظيمية الأخرى المشهود لها بالكفاءة مثل FCA في بريطانيا وASIC في أستراليا.

إذا كنت تتساءل عن جدوى التمسك باختيار منصات تداول مرخصة من الجهات المذكورة، يمكننا سرد المزايا التالية:

  • ستلتزمالشركةبالاحتفاظبرأسمالكفيحساباتمصرفيةمنفصلة. يعنيذلكأنمنصةالتداولالمجانيةالتياخترتهالنتستخدمأموالكفيعملياتهاالتشغيلية، وعلىوجهالتحديدفيسدادديونها.
  • يلتزمالوسطاءالمرخصونأيضًابالامتثاللقوانينمكافحةغسيلالأموال. يعنيذلكأنجميعالمتداولينالذينيستخدمونالمنصةسيتعينعليهمتأكيدهوياتهمالشخصية، وهوماسيساعدفيإبعادشبهةالأعمالالإجرامية.
  • تتولىجهةالتنظيموالرقابةمهمةتدقيقحساباتالشركةالمشغلةلمنصةالتداول، وهومايضمنبيئةتداولعادلةوشفافةللجميع.

وأخيرًا، يمكن القول أن اختيار منصة تداول غير مرخصة – أو حاصلة على تراخيص في بلدان معروفة بضعف إطارها التنظيمي – يعني أن رأسمالك في خطر وأموالك معرضة للضياع.

الأصول

تجتذب صناعة التداول عبر الإنترنت مستثمرين من مختلف المشارب والاهتمامات وأحجام رؤوس الأموال. على سبيل المثال، في حين يركز البعض على تداول الأسهم، هناك مستثمرين آخرون أكثر اهتمامًا بتداول العقود الآجلة أو الخيارات. ولهذا السبب، من الضروري أن تتأكد ما إذا كانت المنصة التي تنوي التداول معها توفر السوق الذي تهتم بالاستثمار فيه.

وكما ذكرنا آنفًا، توفر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت للمبتدئين التي ناقشناها اليوم فرصة الاستثمار في عدد كبير من الأسواق. ويمكننا سرد فئات الأصول المتاحة عبر هذه المنصات على النحو التالي:

  • الأسهم
  • صناديقالاستثمارالمتداولة، صناديقالمؤشرات، صناديقالاستثمارالمشتركة
  • السندات
  • الفوركسوالسلع
  • البيتكوينوالعملاتالمشفرةالأخرى

يمكنك بسهولة اكتشاف ما إذا كانت منصة التداول تدعم أسواقك المفضلة من خلال الاطلاع على قائمة الأصول المتاحة على موقعها الإلكتروني.

الرسوم

تقاضي رسوم وتكاليف تنافسية من المستخدمين هي بلا شك أحد المعايير الرئيسية عند اختيار أفضل منصات التداول. وفي كثير من الحالات، توفر المنصة هيكل تسعير بسيط وشفاف. ولكن هذا لا ينفي أن البعض الآخر يتعمد تقديم أنظمة مربكة ومعقدة للرسوم، بحيث تجعل من الصعب على المتداول أن يعرف تحديدًا التكاليف التي سيدفعها بالضبط.

وللمساعدة في فك هذه الشفرة، نستعرض أدناه الأنواع الرئيسية للرسوم التي تفرضها منصات التداول:

عمولة التداول

تعتبر العمولة التي تتقاضاها المنصة عن صفقاتك هي الرسوم الأكثر أهمية التي يتعين عليك التحقق منها. تأتي هذه العمولات غالبًا في شكلين رئيسيين: على سبيل المثال، تتقاضى بعض منصات التداول رسوم ثابتة، مثل أن تدفع 15$ لشراء السهم و15$ أخرى عند بيعه.

وفي حالات أخرى قد تدفع رسومًا متغيرة بحسب سياسات المنصة. على سبيل المثال، قد تتقاضى منصة التداول رسم بنسبة 1% على جميع مراكز البيع والشراء. وبالتالي، إذا اشتريت أسهم بقيمة 500$ فسوف تدفع عمولة قدرها 5$. وبعد ذلك، عندما تغلق صفقة الأسهم التي اشتريتها، وبفرض أن قيمتها آنذاك تبلغ 600$، عندها ستدفع عمولة 6$ عند البيع.

إذا وضعت ذلك في الاعتبار، فستلاحظ أن قائمتنا لأفضل منصات التداول عبر الإنترنت للمبتدئين تضم شركات تسمح لك بالاستثمار بدون عمولة. يعني ذلك أنه سيكون بمقدورك شراء الأسهم وصناديق ETFs وغيرها من فئات الأصول دون أن تقلق بشأن العمولات أو الرسوم.

السبريد

إذا كنت مستثمرًا على المدى الطويل وتخطط للاحتفاظ بالأسهم التي اشتريتها لسنوات عديدة، فلا داعي للقلق بشأن فروق الأسعار أو السبريد. يختلف الأمر إذا كنت تتداول على المدى القصير، وتنوي شراء وبيع الفوركس أو السلع أو العملات المشفرة بشكل متكرر – حيث أن السبريد في هذه الحالة يعتبر أحد عوامل التكلفة بالغة الأهمية.

وبالنسبة للمبتدئين، فإن السبريد يعني الفارق بين أسعار الشراء والبيع على الأصل الذي تتداوله. يحتسب السبريد في بعض الأحيان في شكل نسبة مئوية، ولكن عند تداول الفوركس يُعرض السبريد في شكل نقاط.

رسوم المعاملات

ربما تتفاجأ إذا عرفت أن عدد كبير من الوسطاء في مجال التداول عبر الإنترنت يتقاضون رسوم عن إيداع و/أو سحب الأموال. ومرة أخرى، ستختلف التكاليف التي ستدفعها – إن وجدت، من منصة إلى أخرى. وعلاوة على ذلك، قد تدفع رسوم ثابتة أو نسبة مئوية بحسب مبلغ الإيداع.

الرسوم الأخرى

بالإضافة إلى العمولات والسبريد ورسوم المعاملات، هناك أنواع أخرى من التكاليف التي يجب أن تكون على دراية بها قبل الانضمام إلى منصة التداول التي تنوي العمل عليها.

يشمل ذلك:

  • رسومعدمالنشاط: تفرضبعضمنصاتالتداولرسومًاشهريةإذاتمتصنيفحسابكباعتباره “خاملاً”. ويبدأسريانهذهالرسومعادةً بعدمرور 12 شهردونإجراءأيمعاملاتفيالحساب، ولكنهناكمنصاتأخرىتبدأفيفرضرسومعدمالنشاطبعدفترةزمنيةأقصر. وفيكلالأحوال، يتعينعليكمراجعةسياساتالوسيطبهذاالشأنطالماكانتهناكأموالمتبقيةفيحسابك.
  • رسومالهامش: إذاكنتتخططللتداولبالهامش، يجبأنتكونعلىدرايةبرسومالتمويلالتييفرضهاالوسيط. تُحتسبهذهالرسومعادةً فيشكلنسبةمئويةمنقيمةالصفقةالتييحتفظالمتداولبهامفتوحةحتىاليومالتالي.
  • رسومالحساب: منالمهمأيضًاالتحققماإذاكانتمنصةالتداولالتياخترتهاتفرضرسوممستمرةعلىالحسابمنعدمه. وفيحالوجودمثلهذهالرسوم، فسيتمخصمهاعادةً منحسابكعلىأساسشهري.

وفي الختام، يمكن القول أن محاولة فهم الرسوم التي تفرضها منصة التداول برغم أنها قد تكون عملية شاقة، ولكنها تظل بالغة الأهمية.

أدوات وميزات التداول

إذا كان تركيزك منصبًا بشكل رئيسي على منصة تداول تسمح لك بشراء وبيع مختلف الأصول – ربما لا تلقي بالاً للأدوات والميزات الجانبية التي توفرها هذه المنصة بعيدًا عن وظيفتها الأساسية. حقيقة الأمر أنه لا يجب التغاضي عن هذا الجانب الهام لأن تجاهله قد يعني تفويت فرصة الاستفادة بالعديد من أدوات التداول المفيدة.

من أمثلة هذه الميزات:

الأسهم الكسرية

القدرة على شراء ويبع الأسهم الكسرية تعتبر ميزة هامة للغاية إذا كنت متداول فردي أو كانت ميزانيتك المخصصة للتداول محدودة. بطبيعة الحال، لن ترغب في أن تدفع 3,000$ لشراء سهم واحد من أمازون أو 1,700$ مقابل سهم واحد من جوجل. تتغلب الأسهم الكسرية على تلك العوائق من خلال السماح لك بشراء جزء من السهم، أو بعبارة أخرى عدم الاضطرار لشراء السهم بأكمله.

etoro fractional shares

على سبيل المثال، فإن منصة التداول الأعلى تصنيفًا وفق مراجعتنا، eToro، تسمح لك بالاستثمار في أكثر من 2,400 سهم بقيمة تبدأ من 50$ فقط. يعني ذلك أنك إذا كنت تنوي استثمار 50$ في سهم إحدى الشركات الذي يبلغ سعره 500$، فإنك في هذه الحالة ستشتري 10% من السهم المعني. يعتبر هذا الخيار رائعًا ليس فقط للاستثمار بمبالغ صغيرة، بل يسمح أيضًا بإنشاء محفظة متنوعة.

أنواع الأوامر

وضع ’أمر‘ لتنفيذ الصفقات هو إجراء قياسي ستقوم به بغض النظر عن منصة التداول التي قررت التسجيل معها. الأمر ببساطة هو أن الوسيط يحتاج إلى أن يعرف ما الذي تريده بالضبط من فتح صفقتك. وبرغم أن كافة منصات التداول توفر أوامر الشراء والبيع القياسية، ولكن هناك أنواع أخرى للأوامر قد تكون مفيدة لتداولاتك.

على سبيل المثال، توفر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت أوامر يطلق عليها ’إيقاف الخسارة‘ و’أخذ الربح‘. كلا النوعين من الأوامر يعتبر ضروريًا لتحجيم مخاطر الخسارة أو تأمين الأرباح. هناك أيضًا أحد أنواع الأوامر الأخرى يطلق عليه ’إيقاف الخسارة المتحرك‘. توفر بعض منصات التداول مثل eToro هذا النوع من الأوامر والذي يسمح لك بالحفاظ على صفقتك الرابحة مفتوحة حتى يبدأ السوق في الانعكاس بنسبة معينة.

نسخ التداولات

إذا كنت ترغب في التداول بشكل نشط في الأسواق المالية، ولكن لا تمتلك الخبرة أو المعرفة الضرورية للقيام بذلك، فإن الحل المثالي لهذه المعضلة هو البحث عن منصة توفر ميزة ’نسخ التداولات‘. فكرة عمل هذه المنصة في أبسط صورها هي أنها تسمح لك بنسخ صفقات متداولين آخرين دون أي تدخل من جانبك.

eToro copy trading

على سبيل المثال، تستضيف eToro آلاف المستثمرين المعتمدين الذين قاموا بالتسجيل في برنامجها الشهير Copy Trading. يمكنك تصفح الملف التعريفي لكل متداول والاطلاع على إحصاءات رئيسية مثل الأداء السابق، متوسط العائد الشهري، تصنيف المخاطر، فئات الأصول المفضلة، ومتوسط مدة التداول.

وبعد أن تجد المتداول الذي يلبي شروطك واحتياجاتك، يمكنك بدء استخدام خدمة النسخ برأسمال يبدأ من 200$ فقط. وبمجرد تأكيد اشتراكك، سيتم نسخ جميع الصفقات التي يفتحها هذا المتداول في حسابك مباشرة. وبالطبع، يمكنك إيقاف نسخ الصفقات من المتداول في أي وقت تريده.

MT4/MT5

إذا كنت تمارس التداول منذ فترة طويلة، فأنت على دراية بالتأكيد بمدى الشعبية التي تحظى بها سلسلة منصات الميتاتريدر. وبالنسبة للمتداولين المبتدئين، فإن منصتي MT4 وMT5 هي منصات تطورها شركة روسية وتلعب دور الجسر الذي يربط بينك وبين شركة الوساطة التي تعمل معها. يفضل كثير من المتداولين اختيار وسيط يقدم كلا المنصتين، وهو ما يعزى إلى الكم الهائل من أدوات التداول المتطورة التي توفرها.

على سبيل المثال، توفر كلاً من MT4 وMT5 الميزات التالية:

  • مئات المؤشرات الفنية
  • أدوات الرسم البياني وتخصيص المنصة
  • عروض الأسعار في الوقت الحقيقي
  • نسخ التداولات
  • القدرة على استخدام روبوتات التداول الآلي
  • إصدارات للأجهزة المحمولة للتداول أثناء التنقل

لا يدعم جميع الوسطاء منصات MT4 و/أو MT5، ولهذا سيتعين عليك التحقق من هذا الأمر إذا كان ضروريًا من وجهة نظرك.

التنبيهات

ستظل الأسواق المالية تتحرك بخطى سريعة وتشهد في أحيان كثيرة قفزات لا تصدق، ولهذا يجب أن تكون على اطلاع بأهم وأخر التطورات على مدار الساعة. ستكون فكرة جيدة اختيار منصة توفر خاصية تنبيهات الأسعار. على سبيل المثال، فإن أفضل منصات التداول عبر الإنترنت تسمح لك بتعيين إشعارات سعرية يتم إرسالها عبر تطبيق المنصة أو البريد الإلكتروني.

eToro research tools

يمنحك ذلك ميزة إضافية حيث يتم تنبيهك فور وصول السعر إلى أهداف معينة أو مستويات هامة. على سبيل المثال، ربما ترغب في فتح صفقة يدوية على زوج GBP/USD عندما يصل السعر إلى 1.36. وبالإضافة لذلك، تسمح لك أفضل منصات التداول بتعيين تنبيهات متعلقة بمؤشرات التذبذب. يعني ذلك أنك ستحصل على إشعارات إذا شهدت حركة الأصول المحددة تقلبات حادة سواء صعودًا أو هبوطًا.

التعليم، الأبحاث والتحليلات

من واقع تجربتنا، فإن أفضل منصات التداول عبر الإنترنت قادرة على أن ترتقي بتجربة التداول إلى مستوى جيد كليًا من خلال منح عملائها موارد تعليمية شاملة. توفر هذه المصادر التثقيفية فرصة تعلم أساسيات البيع والشراء دون الحاجة للاستعانة بخدمات مزود خارجي.

من بين الموارد التعليمية الأكثر فائدة التي تقدمها منصات التداول الأعلى تقييمًا ما يلي:

  • أدلة ومدونات حول شروط التداول الرئيسية
  • ندوات عبر الإنترنت (ويبينارات)
  • البودكاست
  • كتب إلكترونية
  • دورات مصغرة

وبالإضافة إلى الموارد التعليمية، اكتشفنا أيضًا أن أفضل منصات التداول عبر الإنترنت تقدم كم هائل من أدوات البحث والتحليل. قد يشمل ذلك البث الحي للأخبار المالية، نشر رؤى وتحليلات عن التداول، وبيانات عن اتجاهات السوق. وإذا تحدثنا عن الجانب التحليلي، توفر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت أدوات لقراءة الرسم البياني – مثل المؤشرات الفنية.

تجربة المستخدم

إذا كنت تخطو أولى خطواتك في عالم التداول عبر الإنترنت، فسيتعين عليك التأكد من اختيار المزود الذي يقدم تجربة مستخدم سلسة وبعيدة عن التعقيدات. وبرغم أنك لن تقلق بهذا الشأن عندما تستخدم إصدار سطح المكتب من منصة التداول التي يقدمها وسيطك، فإن ضمان تجربة تداول سلسة يتطلب أن يتمتع تطبيق التداول بنفس الكفاءة.

user experience at etoro

وتبرز أهمية هذا الجانب إذا كنت تفضل الاستثمار عبر هاتفك المحمول، حيث ستكون مضطرًا لإدخال صفقات البيع والشراء على شاشة صغيرة. ولهذا من الضروري التحقق من مدى سهولة استخدام وتصفح برنامج التداول. ولا يجب أن يقتصر الأمر على سهولة إيجاد الأصول وإنشاء تقارير الأداء، بل يجب أن يمتد لتيسير فتح وإغلاق الأوامر، والاطلاع على قيمة المحفظة الاستثمارية، وكذلك إيداع وسحب الأموال.

الخبر السار هنا هو أن معظم منصات التداول تصمم بالفعل تطبيقات متوافقة مع الأجهزة التي تعمل بأنظمة التشغيل iOS واندرويد. بعبارة أخرى، سيكون التطبيق الذي توفره لك الشركة مُصمم خصيصًا للعمل على نظام التشغيل الذي تريده. وإذا كانت منصة التداول التي تفحصها توفر حسابات تجريبية، فإن ذلك سيمنحك فرصة اختبار كافة هذه الأمور بنفسك دون المخاطرة بأموال حقيقية.

طرق الدفع

ستحتاج إلى إيداع بعض الأموال في حساب تداولك قبل أن تتمكن من البدء في بيع وشراء الأصول وأن مرتاح في منزلك. هذا الأمر يجعل من الضروري التحقق من طرق الدفع التي تقبلها شركة الوساطة.

في معظم الحالات، سيكون بمقدورك تحويل الأموال من حسابك البنكي الشخصي. وبرغم أن بعض المنصات تقوم بتقييد مبلغ الإيداع في حسابك فور إتمام العملية، ولكن قد يستغرق الأمر يوم إلى يومي عمل لدى منصات أخرى قبل معالجة عملية الدفع. قد يجعل ذلك من الضروري مراعاة أن توفر منصة التداول خيارات دفع إضافية مثل بطاقات الائتمان/الخصم المباشر – والتي أهم ما يميزها أن الأموال المودعة تظهر في حسابك على الفور.

إذا قررت استخدام منصة التداول الأعلى تصنيفًا لدينا، eToro، فلن يقتصر الأمر على سهولة الإيداع باستخدام بطاقات فيزا وماستركارد، بل يمكنك أيضًا استخدام المحافظ الإلكترونية مثل باي بال ونتلر وسكريل.

خدمة العملاء

هناك تفاوت كبير في مستوى خدمة العملاء التي تقدمها منصات التداول المختلفة. على سبيل المثال، قد لا تسمح بعض الشركات لك بالحصول على المساعدة سوى عبر البريد الإلكتروني أو فتح تذكرة دعم عبر الإنترنت. ننصح في هذه الحالة بتجنب التعامل مع تلك المنصات لأن الرد على طلباتك قد يستغرق عدة أيام.

ولهذا من الأفضل اختيار منصات التداول التي تقدم خدمات لدعم العملاء في الوقت الحقيقي. أفضل طريقة للاتصال مع الشركة في هذه الحالة هي الدردشة الحية، وإن كان الدعم عبر الهاتف يعتبر أيضًا أحد الطرق الجيدة.

سيتعين عليك أيضًا معرفة الأيام وساعات العمل التي يكون فريق خدمة دعم العملاء متواجدًا خلالها. بعض المنصات لا تقدم الدعم خلال عطلات نهاية الأسبوع حين تكون معظم الأسواق المالية مغلقة. وفي معظم الأحوال، تتوفر خدمات الدعم في منصات التداول على مدار 24 ساعة في اليوم و5 أيام في الأسبوع.

كيف تبدأ العمل مع أفضل منصة للتداول

حتى الآن، استعرضنا في هذا الدليل مجموعة من أفضل منصات التداول عبر الإنترنت. شرحنا أيضًا المعايير الهامة التي يتعين عليك مراعاتها قبل اختيار وسيط بعينه.

وفي الختام، سنشرح في السطور القادمة خطوات بدء العمل مع منصة التداول بشكل عملي. وللمزيد من الإيضاح، اخترنا إظهار الخطوات المطلوبة لفتح حساب مع المنصة الأعلى تصنيفًا، eToro – والتي تقدم ميزة التداول بدون عمولة في آلاف الأسواق المالية.

الخطوة 1: افتح حساب وارفع صورة من هويتك الشخصية

بغض النظر عن منصة التداول التي تقرر الانضمام إليها، سيتعين عليك البدء بفتح حساب كخطوة أولى. مع eToro، يمكنك إنجاز هذه الخطوة في بضع دقائق.

eToro sign up

الخطوة 2: تأكيد الهوية

شركة eToro ليست فقط مرخصة من FCA البريطانية، CySEC القبرصية وASIC الأسترالية – ولكنها مسجلة أيضًا مع FINRA في الولايات المتحدة. وبموجب هذه التراخيص، فإن eToro ملزمة قانونًا بالتحقق من هويتك قبل أن تسمح لك بسحب أي أموال. وبعد أن أوضحنا أهمية هذه النقطة، سيتعين عليك إنجاز عملية التحقق من هويتك بسرعة.

كل ما عليك القيام به هو تحميل صورة واضحة من الوثائق التالية:

  • جواز سفر أو رخصة قيادة سارية
  • فاتورة خدمات عامة أو كشف حساب بنكي (بشرط ألا يزيد تاريخ إصداره عن 3 أشهر)

في معظم الحالات، تقوم eToro بالتحقق من صحة الوثائق المقدمة بشكل آلي – ولهذا قد يجتاز حسابك خطوة التحقق على الفور.

الخطوة 3: إيداع الأموال

الآن حان وقت العثور على حساب التداول الجديد الذي أنشأته لدى eToro.

يمكنك الاختيار من بين عدة طرق دفع مريحة، مثل:

  • بطاقات الخصم المباشر
  • بطاقات الائتمان
  • المحافظ الإلكترونية (باي بال، سكريل أو نتلر)
  • التحويل المصرفي

تفرض eToro رسوم على تحويل العملات بنسبة 0.5% والتي تسري على جميع الإيداعات بغير الدولار الأمريكي. الحد الأدنى للإيداع هو 200$.

الخطوة 4: تصفح أسواق التداول المدعومة

الآن وبعد أن قمت بتمويل حسابك لدى eToro، حان الوقت للبحث عن الأصول التي ترغب في تداولها. إذا كنت تعرف تحديدًا الأسواق التي تريد التداول بها، فكل ما عليك هو البحث عنها بسهولة.

Trading at eToro

أما إذا كنت تريد أولاً استعراض الأصول التي تدعمها المنصة، انقر على زر ‘Trade Markets’. بعد ذلك سترى جميع فئات الأصول التي يمكنك تداولها – مثل الأسهم، العملات المشفرة، صناديق ETFs، الفوركس والسلع.

الخطوة 5: وضع صفقة

الآن وبعد أن حددت الأصول التي ترغب في تداولها، سيتعين عليك وضع أمر تداول. في المثال أدناه، سنجرب تداول البيتكوين.

Trading Bitcoin at eToro

وكما ترى، أدخلنا قيمة الصفقة 25$ في مربع “الكمية”. إذا كنت ترغب في وضع أوامر إيقاف الخسارة و/أو أخذ الربح، يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق إدخال أهداف السعر المطلوبة لكلا الأمرين.

وبمجرد أن تصبح جاهزًا لوضع أولى صفقاتك بدون عمولة، انقر على زر ’افتح الصفقة‘.

خاتمة

في الختام، يمكننا القول أن هناك المئات من منصات التداول المتاحة أمامك للاختيار من بينها. ولكن توفر هذا العدد الهائل من المنصات سيضع على عاتقك عبء إجراء بحث مكثف لإيجاد الوسيط الذي يلبي احتياجاتك.

على سبيل المثال، ربما يركز البعض منكم بشكل رئيسي على انخفاض رسوم التداول، ولكن يهتم البعض الآخر بمدى توفر سوق أو أصل معين على المنصة التي يتداول عليها.

بعد مراجعة تفصيلية، نستطيع القول أن eToro تلبي جميع الاحتياجات وتوفر كافة الخيارات التي قد تبحث عنها في منصة للتداول عبر الإنترنت. على سبيل المثال، فإن eToro حاصلة على تراخيص عديدة من جهات مرموقة، كما تقدم آلاف الأسواق التي يمكنك التداول فيها دون دفع أي عمولات أو رسوم لإدارة الحساب.

eToro – أفضل منصة للتداول بعمولة 0%

رأسمالك مُعَرض للمخاطر.

تتكبد 75% من حسابات المستثمرين الأفراد خسائر مالية عند تداول عقود الفروقات مع هذا المزود.

About fahd

فهد القحطاني هو كاتب ومحلل ومستثمر مقيم في جدة، السعودية. يتمتع فهد بخبرة تزيد عن 10 سنوات في الأسواق المالية كمحلل مخضرم ومتداول نشط، وهو يتخصص في التداول اليومي وكذلك الاستثمار طويل الأجل في مختلف فئات الأصول.